الأردن يمر بمرحلة صعبة بسبب كورونا.. وتسجيل 5384 إصابة جديدة

عمان – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الصحة في الأردن اليوم الجمعة عن تسجيل 67 حالة وفاة، و5384 إصابة جديدة بفيروس “كورونا“، منها 3039 في محافظة العاصمة عمان.

وقالت الوزارة، في موجزها اليومي إن إجمالي حالات الوفاة في المملكة ارتفع إلى 1,136 حالة وفاة، والإصابات إلى 101,248 إصابة، منذ بدء الجائحة.

بدوره صرح وزير الصحة الأردني نذير عبيدات، أن المملكة تمر بمرحلة صعبة من انتشار فيروس كورونا، حيث تزداد الإصابات، مشددا على أنه “لا يتضاعف يوميا أو أسبوعيا”.

وقال عبيدات في تصريح تلفزيوني إن “كورونا منتشر داخل المملكة وعلينا الاستعداد لارتفاع الاصابات”، مبينا أنه “تم تجهيز قاعدة بيانات بأعداد الأسرة وأجهزة التنفس وأسرة العناية المشددة”، وأن “الأردن من الأقل عالميا بحاجة المرضى لدخول المستشفى وتتراوح بين 5 إلى 6 % حاليا، ونسبة إشغال المستشفيات حاليا معقولة”.

وأضاف: “وزارة الصحة أصبح لديها اليوم قاعدة بيانات واضحة عن كافة المدخلات الطبية من أسرة وفحوصات وأعداد المستشفيات وغيرها، الأمر الذي يساعد في التعامل مع أعداد الاصابات المرتفعة بكورونا”.

وأوضح عبيدات أنه سيتم توقيع اتفاقيات مع أحد مستشفيات القطاع الخاص خلال اليومين المقبلين، من أجل تحويل مرضى كورونا إليه، مؤكدا أن “فيروس كورونا ينتشر بسرعة ما يرفع عدد الاصابات ويسبب الوفيات ويجب التعامل مع هذا الواقع”.

وأشار الوزير الأردني، إلى أن “هناك 45 % من المصابين بفيروس كورونا في الأردن لا تظهر عليهم الأعراض وتكتشف إصابتهم من خلال الفحوصات”.

وحول لقاح كورونا، فقال عبيدات، إنه “حتى الآن لا يوجد لقاح فعلي لكورونا وفي حال نجاح أي لقاح سيتم تعميمه واعتماده”.

وتابع: “اللقاح الذي خضع له برفقة رئيس الوزراء، هو علاج تجريبي ضمن دراسة بحثية أردنية إماراتية، وأنه لم يستكمل كل الإجراءات الطبية ليكون لقاحا معتمدا ضد فيروس كورونا، أو إعطاءه للمواطنين”.