القدرة المتحدث باسم الصحة بغزة - منحنى تفشي وباء كورونا

القدرة: الحالة الوبائية في قطاع غزة غير مطمئنة وتزداد سُوءًا

غزة – مصدر الإخبارية

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة، اليوم الجمعة، أن الوباء ما زال في حالة الانتشار وتزايد الإصابات يزيد من الحالات الخطيرة والحرجة، مبيناً أن ارتفاع وتيرة الإصابات يمثل تحديا كبيرًا وضغطاً على المنظومة الصحية.

وأكد القدرة في تصريحات صحفية، تابعها فريق “مصدر الإخبارية” أن الحالة الوبائية غير مطمئنة وهذا يتطلب الحذر الشديد وتضافر الجهود والالتزام التام بإجراءات الوقاية والسلامة الصحية، مشيراً إلى أن التهاون والاستهتار سيزيد من بؤر التفشي داخل مناطق قطاع غزة وسيتجه بالمجتمع نحو الأسوأ.

وأشار القدرة إلى أن فصل الشتاء أرض خصبة لانتشار الفيروسات وتداخل الأعراض مع الأنفلونزا الموسمية، وقد نجد أنفسنا أمام أعداد متزايدة بشكل ملحوظ خلال الفترة المقبلة.

وشدد على أن المطلوب من جميع فئات المجتمع أن يكونوا صمام أمان لنجاج جهود مواجهة الجائحة وتثبيط الانتشار من خلال تعزيز ومتابعة الالتزام بالضوابط الصحية.

ولفت إلى أن وزارة الصحة تتعامل مع مستجدات الحالة الوبائية وفق خطة واضحة وتمتلك منظومة لتصنيف درجة خطورة كل منطقة ومنظومة إنذار مبكر، وعلى ضوء ذلك يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة.

وطالب القدرة جميع فئات المجتمع الالتزام بارتداء الكمامة والتباعد الجسدي وتجنب التجمعات والأماكن المزدحمة وغسل اليدين، مبيناً أنها سلوكيات تمكنا من حماية أنفسنا ومن حولنا وتفادي السيناريو الأسوأ من تفشي الوباء.

وسجلت وزارة الصحة بغزة اليوم الجمعة، 259 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في جميع محافظات القطاع خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت الصحة خلال التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة صباح اليوم، إن عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 2562 عينة.

وأضافت الوزارة بتعافي 199 حالة من من مصابي فيروس كورونا.

وأوضحت الصحة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا 8019 منذ مارس الماضي، والحالات النشطة بلغت 2908، وبلغ عدد المتعافين 5074، بينما بلغ عدد الوفيات 37 حالة.

وأعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة مساء اليوم الخميس عن جملة من الإجراءات التي تخص حظر التجوال في قطاع غزة في ظل تفشي جائحة كورونا.

وجاء في بيان الداخلية الذي وصل مصدر الإخبارية :”إنه متابعةً للحالة الوبائية وإجراءات مواجهة فيروس كورونا، وفي ظل ارتفاع أعداد الاصابات المُسجلة؛ قررت وزارة الداخلية والأمن الوطني الآتي:

أولاً: فرض مزيد من الإجراءات المُشددة على البيوت التي تخضع للحجر الصحي، ويمنع مغادرة أي فرد لتلك البيوت تحت كل الظروف.

ثانياً: كل من يخالف إجراءات الحجر الصحي المنزلي ويغادر المنزل بأي طريقة، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه والتي تصل إلى الحبس.

ثالثاً: يمنع الاحتشاد داخل المنازل، وإقامة بيوت العزاء والأفراح بأعداد كبيرة بما يخالف إجراءات السلامة والوقاية، وكلّ من يخالف ذلك سيتم اتخاذ إجراءات فورية بحقه.

رابعاً: تشديد إجراءات حظر التجوال بعد الساعة 8:00 مساء، ومنع الحركة بشكل كامل، وإغلاق المنشآت والمحال التجارية كافة.

خامساً: إغلاق المساجد والمدارس في المناطق المصنفة حمراء، وتُسجل ارتفاعاً في أعداد الإصابات، اعتباراً من صباح غد الجمعة، ويستثنى من المدارس مرحلة الثانوية العامة فقط.

سادساً: المناطق المصنفة الحمراء هي:

• محافظة شمال غزة: بيت حانون، مخيم جباليا، مشروع بيت لاهيا، جباليا البلد.

• محافظة غزة: التفاح والدرج، اجديدة، التركمان، الشيخ رضوان، النصر.

• الوسطى: بلوك C وF في مخيم النصيرات.

• محافظة خانيونس: حي الأمل.

سابعاً: نؤكد على التزام المواطنين المتنقلين في المركبات بإجراءات الوقاية وارتداء الكمامة، علماً بأنه سيتم حجز المركبات المخالفة وركابها.

ثامناً: نُجدد دعوتنا للمواطنين جميعاً بضرورة الالتزام بإجراءات السلامة الوقاية، ومنها ارتداء الكمامة.”

في سياق متصل أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية إعادة إغلاق كافة المساجد في المناطق المصنفة بالحمراء، اعتبارًا من فجر يوم غدٍ الجمعة الموافق 6 / 11 / 2020م وحتى إشعار آخر وذلك وفق تقديرات لجنة الطوارئ العلياوالجهات المختصة في وزارة الصحة بعد ازدياد حالات الإصابة بفيروس كورونا ف تلك المناطق.

وقالت الأوقاف في بيان لها: “تقرر إغلاق كافة المساجد في المناطق التالية: بيت حانون، مخيم جباليا، جباليا البلد، مشروع بيت لاهيا، التركمان، الجديدة، التفاح والدرج، الشيخ رضوان، النصر، بلوك C وF في مخيم النصيرات، حي الامل بخانيونس”

وطالبت الأوقاف المواطنين في تلك المناطق بأداء الصلوات جماعة في المنازل، وعدم الذهاب للمساجد في المناطق المفتوحة لما يترتب على ذلك من زيادة.

Exit mobile version