حماس تعلق على ارتفاع أعداد الأسرى المصابين بكورونا

غزة – مصدر الإخبارية 

أكد الناطق باسم حركة “حماس” عبد اللطيف القانوع، على أنّ ارتفاع عدد الإصابات بفيروس “كورونا” بين أوساط الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي والتي وصلت لـ81 إصابة في سجن “جلبوع”، يُشكل تهديداً خطيراً على حياة الأسرى في السجون، وينذر بكارثة حقيقية قد تحل بهم.

وقال القانوع، في تصريح صحفي وصل “خبر” نسخة عنه، إنّ “استخفاف الاحتلال واستهتاره بصحة الأسرى ووقايتهم من وباء كورونا، يتطلب من منظمة الصحة العالمية وكل المؤسسات المعنية التدخل السريع لإنقاذ حياة الأسرى في سجن “جلبوع “والذي أصبح شبه موبوء بالكامل”.

وأعلنت هيئة الأسرى والمحررين، الثلاثاء، إغلاق سجن جلبوع بشكل كامل؛ بعد تشخيص 61 إصابة جديدة بكورونا بين الأسرى، وألغت جميع الزيارات وأعلنت أنها ستقوم بنقل جميع المصابين الى سجن “سليمون”.

وأوضحت الهيئة في بيان صحفي وصل “مصدر الإخبارية” أن عدد الأسرى المصابين بفيروس كورونا في سجن “جلبوع” الإسرائيلي ارتفع ليصل إلى 73 إصابة، والعدد مرشح للازدياد خلال الساعات والأيام القادمة.

ونددت الهيئة في تقريرها بالتدابير السيئة والإجراءات الوقائية والاحترازية المعدومة داخل سجون الاحتلال واستهتار الإدارة في الحفاظ على سلامة المعتقلين، وأكدت على أن سياسة الإهمال والتقصير الإسرائيلية المتعمدة والممنهجة، هي من جعلت الأسرى هدفا لفيروس كورونا ولكل الأوبئة والأمراض الخطيرة التي تودي بحياتهم.

ولفتت، الى أنّ عددا من الأسرى المصابين بفيروس “كورونا “، كانوا قد شعروا بأعراض المرض، منتصف الأسبوع الماضي، وأخبروا إدارة السجون بذلك، إلا أنها تجاهلت الأمر ولم تقدم أية فحوصات لهم.

وقالت هيئة الأسرى، أمس الإثنين، إن 11 أسيراً في قسم 3 بسجن جلبوع أُصيبوا بفيروس كورونا، ما دفع الأسرى للإعلان عن خطوات تصعيدية ضد إدارة السجون.

وأكدت أن إدارة سجون الاحتلال تتعمد الإهمال واللامبالاة في وقاية الأسرى من الوباء.

كما أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، مساء أمس الإثنين، عن إصابة قائد كتائب عز الدين القسام بالضفة الغربية المحتلة، الأسير عباس السيد بفيروس “كورونا”.

وأكدت في بيان صحفي وصلل “مصدر الإخبارية”، على أن الأسرى في سجون “جلبوع” و”رامون” و”نفحة”، سيشرعون بخطوات تصعيديه ضد إدارة سجون الاحتلال وذلك عقب انتشار فيروس “كورونا” في قسم 3 بسجن “جلبوع”.

وأشارت إلى أن إدارة سجون الاحتلال تتعمد الإهمال واللامبالاة في وقاية الأسرى من هذا الوباء والسماح بتسلله بين المعتقلين.

ولفتت الهيئة، إلى أن هذا التصعيد يأتي عقب الإعلان عن إصابة 11 أسيرًا في قسم رقم 3 بسجن “جلبوع” والذي يقبع فيه قراية 90 أسيرًا.

وعباس السيد قائد عسكري وسياسي، يعد من كبار القادة السياسيين لحركة المقاومة الإسلامية حماس، وهو من أبرز رموز الحركة الأسيرة الفلسطينية.