معروف: قد نتجه للإغلاق والفصل بين محافظات قطاع غزة

غزة – مصدر الإخبارية

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة سلامة معروف، أن هناك إمكانية للعودة لإجراءات إغلاق بعض المناطق التي تصنف “حمراء”، أو حتى فصل المحافظات عن بعضها، وأيضا قد نتجه إلى الاغلاق التام.

وأضاف معروف في تصريحات صحفية مساء اليوم الاثنين تابعها فريق “مصدر الإخبارية“: “أصبحنا على مشارف الخط الأحمر لانتشار كورونا، والذي حددته وزارة الصحة، ونقترب من حاجز الـ 300 إصابة في بعض الأيام”.

وتابع: “كنا نتوقع ارتفاع الإصابات بعد التدرج في تخفيف الإجراءات وبدء عمل بعض المنشآت، ولكن هناك زيادة مضطردة في بعض المناطق، مما يؤكد عدم الالتزام فيها، وحتى الالتزام العام للمواطنين”.

وأشار إلى أن الإجراءات الحكومية مهما بلغت لن تستطيع إيقاف انتشار الوباء، ما لم يحدث تعاون من المواطنين

وأوضح أن الحكومة تحاول الموازنة بين احتياجات المواطنين الحياتية، وبين ضرورة الوقاية الصحية؛ لكن في لحظة ما قد نتخذ قرارات تحددها وزارة الصحة لحماية المواطنين، حتى لو بدت إجراءات صعبة”.

ولفت إلى أن الأجهزة المختصة في قطاع غزة تعمل على اتخاذ إجراءات بحق المخالفين للتعليمات الوقائية، تتعلق بإغلاق مرافق تجارية وتحويل المخالفين للنيابة العامة، وغيرها”.

يُشار إلى أن وزارة الصحة في قطاع غزة سجلت اليوم 272 اصابة جديدة بفيروس كورونا، مما آثار مخاوف كبيرة لدى الجهات الصحية المختصة والمواطنين.

وكان رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، نفى مساء أمس الأحد وجود فرض إغلاق تام في قطاع غزة خلال الأيام القريبة القادمة، مشيراً إلى أن معادلة الإغلاق واتخاذ القرار بشأن فرض الحظر ليست سهلة، لأنها يجب أن تراعي مصالح المواطنين وصحتهم في ذات الوقت.

وشدد معروف خلال برنامج هنا فلسطين عبر فضائية الأقصى تابعه فريق “مصدر الإخبارية” على أن كافة السيناريوهات متوقعة ويمكن تطبيقها من قبل الحكومة من أجل مواجهة تفشي فيروس “كورونا”.

وقال معروف، إن الحكومة في غزة لن تتردد في فرض حظر تجوال حال الوصول إلى مؤشرات خطيرة في أي منطقة، مؤكداً أن صحة الناس أمانة ولا مصلحة للحكومة أو أي شخص بإخفاء وجود إصابات في مكان معين.

وأضاف “الإجراءات الحكومية لن تحقق أهدافها بدون تفهم والتزام المواطنين من أجل السيطرة على منحنى تفشي الوباء، والإصابات لا تزال تتناسب مع توقعات وزارة الصحة ويمكن التعامل معها حتى الآن”.

وذكر أن كل عوامل انتشار وتفشي كورونا متوفرة في قطاع غزة لكن وعي المواطنين والتزامهم هو المقياس، لافتاً إلى أن هناك نسبة من شعبنا لا تتقبل فكرة الالتزام بالإجراءات، وهذا يحتاج إلى جهد مشترك.

وتابع معروف “كان هناك اليوم ثلاثة لقاءات جمعت لجنة المتابعة الحكومية بوجهاء وأعيان المناطق المصنفة حمراء لتعزيز الوعي من أجل مواجهة الوباء”.

ونوه إلى أن المناطق غير الملتزمة بالإجراءات الوقائية تدفع الثمن مقابل ذلك من خلال فرض حظر التجوال عليها وتشديد الإجراءات الحكومية بحقها.

واستدرك ” أنه لا يمكن التلاعب أو التستر بما يخص معطيات تفشي كورونا في قطاع غزة ويتم العمل بكل شفافية، موضحاً أن ارتفاع إصابات كورونا طبيعية تزامناً مع زيادة الحركة ويتم دراستها لاتخاذ القرارات المناسبة”.

وأكد أن هناك جهداً حقيقياً يبذل من قبل الحكومة في غزة لمواجهة كورونا رغم الأزمة المالية التي تعانيها، مبيناً أن المتابعة الحكومية مستمرة على مدار الساعة بشأن الأسواق والمساجد وكافة المنشآت من أجل ضبط الأمور وتحقيق أكبر نسبة من الالتزام.