الأونروا كورونا

أبو عاذرة يكشف تفاصيل العودة الجزئية لمدارس الأونروا في قطاع غزة

غزة – مصدر الإخبارية

كشف رئيس برنامج التعليم في وكالة “الأونروا” في قطاع غزة فريد أبو عاذرة، اليوم الأحد، تفاصيل العودة الجزئية للمدارس بقطاع غزة.

وقال أبو عاذرة في تصريحات إذاعية رصدها فريق “مصدر الإخبارية” إنّ “قرار العودة الجزئية للطلاب في المرحلة الإعدادية للمدارس، من الصف السابع إلى الصف التاسع غداً الإثنين، جاء بناءً على الوضع الحالي والظروف المتاحة”.

وأضاف أنّ عودة طلاب المرحلة الإعدادية تأتي بعد أسبوع من التعلم عن بعد، وبناءً على الوضع الحالي والظروف المتاحة، مُشيراً إلى أنه سيتم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين، المجموعة “أ” أيام السبت والإثنين والأربعاء، والمجموعة “ب” أيام الأحد والثلاثاء والخميس.

ونوّه إلى أنّ التعليم سيكون مدمجاً بين التعليم الوجاهي والتعلم عن بعد، مضيفا”نحن لم نتبع التعلم عن بعد من باب الترف بل الظروف هي التي فرضت علينا ذلك، ونقدر جيداً ظروف الأهالي”.

وأوضح أنه سيتم تحديد ماهية المواضيع للطلاب منذ أول يوم التي سيتم دراستها عن طريق التعليم عن بعد، ومواضيع التعليم الوجاهي، لافتا إلى أن الكتب المدرسية موجودة مع الطلاب الآن.

وتابع” قمنا بطباعة مواد التعلم الذاتي لكل الطلاب، بالإضافة إلى الفيديوهات الشارحة لتلك المواد”، موضحاً أن أكثر من 72 ألف و900 ساعة تم قضاؤها على الموقع التعليمي من قبل الطلاب وذويهم، والدخول تنوع من قبلهم من استخدام الجوال، ومنهم اللاب توب “.

وختم أبو عاذرة حديثه بالقول:” إنّ أكثر من 7% من الطلاب لم يحصلوا على كتبهم المدرسية بسبب وجودهم في مناطق مصنفة بالحمراء”، معرباُ عن أمله بأن نتجاوز هذه المرحلة.

وكان المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” في قطاع غزة عدنان أبو حسنة ، أعلن مساء أمس السبت، عن آلية عودة طلاب “الأونروا” إلى مقاعد الدراسة.

وأوضح المستشار الاعلامي للوكالة  في تصريحات صحفية، إنّ الطلاب سيعودون إلى مقاعد الدراسة يوم الإثنين المقبل، وسينقسمون إلى قسمين يداوم كل ثلاثة أيام أسبوعياً بالتناوب”.

وأضاف أنّ الأيام الثلاثة الأخرى، ستكون استمراراً للتعليم الإلكتروني.

وأشار إلى أن المناطق الحمراء ستبقى مستثناة من الدوام المدرسي، ويشمل هذا القرار المعلمين والطلاب، إلى حين أن تقوم الجهات المعنية في غزة بتحديث الوضع الوبائي.

ودعا أبو حسنة أطراف العملية التعليمية إلى الالتزام بتعليمات الوقاية والسلامة، للحفاظ على بيئة تعليمية آمنة صحيا.

وفيما يتعلق بالوضع المالي للوكالة، أكد أبو حسنة أنه تم تقليص العجز المالي ليصل إلى 130 مليون دولار فقط، ويجري التواصل مع الداعمين للاستمرار في تقليص العجز إلى أقل معدل ممكن، للتمكن من الاستمرار في تقديم الخدمة اللازمة للاجئين في كافة مناطق تواجدهم بالمناطق الخمسة.

وبيّن أن الوكالة تولي قطاع غزة اهتماما خاصا في دعم اللاجئين في ظل ظروف جائحة كورونا، التي تتزامن مع ظروف اقتصادية سيئة للغاية، وستعمل على تخفيف حدة هذه الأزمات على اللاجئ الفلسطيني قدر المستطاع.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة اليوم الاحد 1/11/2020 عن تسجيل ( 185 ) اصابة جديدة بفيروس كورونا.

وقالت الصحة خلال موجز التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة إنها سجلت تعافي 189 حالة جديدة من مصابي فيروس كورونا، وذلك بعد اجراء 2159 فحص مخبري خلال ال 24 ساعة الماضية.

وبذلك بلغ الإجمالي التراكمي للمصابين منذ مارس الماضي 6730 اصابة منها: حالات نشطة حاليا 2383 حالة، متعافين 4313 حالة، وفيات 34.