الصحة “الإسرائيلية” تسجل انخفاضاً قياسياً في أعداد الإصابات بفيروس كورونا

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

سجلت الصحة “الإسرائيلية” انخفاضاً قياسياً في أعداد الإصابات بفيروس كورونا في “إسرائيل” يوم أمس، بـ 218 إصابة، وهو الرقم الأقل منذ أكثر من شهرين.

ويعزى الانخفاض الحاد إلى انخفاض عدد الفحوصات التي بلغت 8 آلاف فحص.

وذكرت وزارة الصحة “الإسرائيلية” أن عدد الإصابات الكلي ارتفع إلى 314 ألفًا، شُفي منهم 301 ألف، بينما لا يزال 10 آلاف يحملون الفيروس، منهم 399 وصفت إصابتهم بالخطيرة.

كما توفي 2541 شخص بالفيروس حتى الآن.

ومن المتوقع بدء مرحلة تجربة لقاح لفيروس الكورونا على البشر في “إسرائيل” صباح اليوم وذلك في عدة مستشفيات وبإشراف رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وذكرت القناة “12” العبرية أن المرحلة الأولى من تجربة اللقاح ستبدأ في مستشفى “هداسا عين كارم” في القدس حيث سيتم حقن المتطوع الأول البالغ من العمر 34 عاما باللقاح الذي طوره المعهد البيولوجي الإسرائيلي خلال الأشهر الأخيرة، كما سيتم تجربته أيضاً على 80 شخص آخرين.

في حين سيحصل بعضهم على اللقاح الحقيقي ويعضهم على اللقاح الوهمي “بلاتسبو”.

وبينت القناة أن المشترك الأول في التجربة هو حامل للقب الدكتوراه والذي تطوع للاشتراك في التجربة على البشر، في حين سيتضح مدى نجاعة اللقاح بعد أيام ومن خلال فحص مقاومته للفيروس.

بينما سيتم تجربة اللقاح على الآلاف من الإسرائيليين بداية العام القادم 2021 والتي تهدف الى الوقوف على الأعراض الجانبية للقاح.

ومن المتوقع أن يشرف نتنياهو ووزراء من حكومته على المرحلة الأولى من اللقاح حيث سيتم تجربة اللقاح أيضاً في مستشفى “شيبا” في منطقة “تل هشومير” في تل ابيب.

وفي وقت سابق، صادق المجلس الوزاري “الإسرائيلي” المصغر لشؤون كورونا ( كابينت كورونا )،  على تخفيف القيود المفروضة على الأنشطة التجارية، وسمح بعودة جزئية للمصالح التجارية.

التسهيلات الجديدة، تشمل:

1) فتح غرف الضيافة الفندقية، والمصالح التي تقدم خدمات لكل مستخدم على حدة: صالونات الحلاقة، ومراكز التجميل، وتعليم السياقة، والتدريبات الشخصية، ومراكز الطب المكمل والعلاجات غير الطبية؛ وذلك بدءًا من يوم الأحد الموافق 1 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

2) فتح المصالح التجارية المطلة على الشوارع (خارج الأسواق ومراكز التسوق)، بدءًا من يوم الأحد الموافق 8 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، على أن يتم التوافق على خطة يضعها ممثلون عن وزارتي المالية والصحة.

3) انخفاض عدد الإصابات اليومية إلى ما دون 500 إصابة، سيعجل من موعد السماح بفتح المصالح التجارية المطلة على الشوارع.

4) تقليص مراحل الخروج الإسرائيلية من الإغلاق ورفع القيود المفروضة للحد من انتشار الفيروس من تسع مراحل إلى ست مراحل.

5) فتح دور العبادة لاستقبال 10 مصلين كحد أقصى بدءا من الأحد المقبل.