الداخلية تُصدر تنويهًا مهمًا حول سفر المعتمرين عبر معبر رفح

الصحة بغزة توضح الآلية الجديدة لإجراءات التعامل مع العائدين عبر معبري رفح وبيت حانون

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة ، أشرف القدرة، الیوم السبت ،بشأن الآلیة الجدیدة التي ستتبع مع الوافدین عبر معبري رفح وبیت حانون خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح القدرة في حدیث إذاعي، أن الوزارة بالتعاون مع المؤسسات الحكومیة اتخذت قراراً بالسماح بعودة العائدین الذین یصطحبون إفادة إجراء فحص وباء كورونا بالعودة إلى منازلھم مباشرة.

وأضاف أنه سیتم إجراء فحوصات كورونا، لمن لا یحمل إفادة فحص الوباء والعودة إلى منزله لحین إصدار النتائج.

وتابع القدرة: “طالبنا القادمین من معبر رفح الحصول على ھذه الإفادة من منطقة العودة قبل الوصول إلى قطاع غزة بـ 48 ساعة.
وأشار إلى كافة العائدین عبر حاجز بیت حانون یمتلكون ھذه الإفادة، ولذلك سیتم عودتھم إلى المنازل بشكل مباشر.

وبخصوص تطورات الحالة الوبائیة في غزة، أكد القدرة، أن إغلاق القطاع ما زال بعیداً عن توقعات الوزارة والحكومة؛ لافتًا إلى أن قطاع غزة لا یحتمل الإغلاق الشامل.

وحذّر القدرة أنه بحال ارتفعت وتیرة الإصابات في القطاع وعدم التزام المواطنین بالإجراءات الوقائیة، ربما سیتم الاتجاه نحو الإغلاق الشامل.

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة: “استطعنا تقسیم قطاع غزة إلى 55 منطقة جغرافیة لتقصي الوباء وإغلاق المنطقة المنكوبة دون التأثیر على باقي المناطق والمواطنین”.

یشار إلى أن وزارة الصحة بغزة أعلنت الیوم السبت، تسجیل 198 إصابة جدیدة بفیروس كورونا المستجد في القطاع.

الصحة بغزة : نعول على وعي المواطن ونحذر من هذه التصرفات

وفي السياق، أكد مدیر عام المختبرات بوزارة الصحة بغزة  عمید مشتھى أن ً دولا كبیرة انھارت أمام تفشي فیروس كورونا المستجد، ً مشددا أن وزارتھ تعول على وعي المواطن في التصدي للجائحة.

وقال مشتھى في حدیث إذاعي الیوم السبت: ” نعمل من أجل محاصرة الوباء وكشف الخرائط الوبائیة والحالات الجدیدة من أجل حمایة المجتمع من تفشي فایروس كورونا”.

وحذر من أن الصحة في غزة تعاني من نقص كبیر بالمواد المخبریة والأجھزة، داعیًا المواطنین للالتزام بوسائل الوقایة للتخفیف من مخاطر الوباء.

وأشار مشتھى إلى أن “كبار السن والأطفال أكثر عرضة للإصابة بفایروس كورونا، وفي حال الاستھتار وعدم الالتزام بالإجراءات الوقائیة سیؤدي لكارثة صحیة في غزة”.

وأكد أن الوزارة رفعت عدد المسحات والفحوصات الیومیة وفي حال توفر مواد الفحص سیتم رفع القدرة المسحیة لـ3000 یومیاً، مطالبًا الجھات الدولیة لدعم غزة وتوفیر مواد الفحص والأجھزة المخبریة بسبب زیادة عدد الإصابات.

وقال مشتھى: “نعمل یومیاً على رفع احتیاجات المختبرات لمنظمة الصحة العالمیة وزارة الصحة ب رام الله ، وعلى تواصل وتنسیق دائم لتوفیر المسحات المخبریة الیومیة”.

وحذر من التجمعات خاصة بالمناسبات الاجتماعیة مثل الأفراح وبیوت العزاء لأنھا تشكل بؤر كبیر لنشر الفایروس، ً مؤكدا أن تجنب الازدحام والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة سیجنب قطاع غزة تفشي الوباء.

Exit mobile version