حياة مصابي “كورونا” في خطر والسبب!

وكالات – مصدر الإخبارية

كشفت دراسات حديثة أجراها باحثون أن واحدا على الأقل من كل 100 مريض بكوفيد-19 ممن دخلوا المستشفيات بسبب وباء كورونا سيعاني من سكتة دماغية.

حيث وجد باحثون أن السكتات الدماغية تحدث عادة بعد أيام قليلة من الإصابة بكوفيد-19، وقد تؤثر على أولئك الذين لا تظهر عليهم أعراض فيروس كورونا في المقام الأول.

وبحسب الباحثين يميل أولئك الذين يعانون من المضاعفات التي تهدد الحياة إلى أن يكونوا أكبر سنا، لكنهم أصغر بحوالي 6 سنوات من المرضى الذين يُعاينون عادة في المستشفيات.

وكانت السكتات الدماغية الناجمة عن مرض كوفيد-19 قاتلة بحوالي ضعف السكتات الدماغية المعتادة، وفق ما نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن دراسات أعدها باحثون مختصون في السكتات الدماغية.

فيما كشفت الدراسات عن اعتلال صحة أساسي، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، كعامل خطر للإصابة بالسكتات الدماغية المرتبطة بفيروس كورونا.

وتأتي كل هذه النتائج من مجموعة أبحاث تتعلق بالسكتات الدماغية في جامعة كامبريدج، التي استعرضت الأدلة التي تربط بين كوفيد-19 والسكتة الدماغية.

كما حلل الباحثون 61 دراسة، غطت أكثر من 100 ألف مريض أدخلوا إلى المستشفى مصابين بفيروس كورونا. وقد تم نشر نتائج الدراسة، الخميس، في المجلة الدولية للسكتة الدماغية.

بدوره قال البروفيسور هيو ماركوس، الذي يقود مجموعة أبحاث السكتة الدماغية في كامبريدج، إن معدل الإصابة بالسكتة الدماغية بين مرضى كوفيد-19 “منخفض”.

وأضاف ماركوس أن “حجم انتشار الوباء يعني احتمال إصابة عدة آلاف من الناس في جميع أنحاء العالم” بالسكتات الدماغية من جراء الإصابة بفيروس كورونا.

وفي نفس الوقت وجدت الأبحاث أن السكتات الدماغية حدثت في 14 حالة من بين كل 1000 حالة، أي ما يعادل 1.4 مريض في المستشفى من بين كل 100 حالة.

على صعيد متصل كشفت دراسة أجرتها جامعة هارفارد الأميركية عن نتائج مفاجئة تتعلق بالطريقة الأخطر التي تم من خلالها انتقال فيروس كورونا المستجد، وركزت الدراسة تحديدا على السفر والتسوق.

في حين استخدمت الدراسة التي أجرتها جامعة هارفارد، ونُشرت نتائجها قبل يومين، نماذج حاسوبية لمراجعة تدفق الهواء في كبائن الطائرات، واكتشفت أن أنظمة التهوية المتخصصة على متن الطائرة تصفي 99 بالمئة من الفيروسات المحمولة جواً.

وبيّن الباحثون أنه على الرغم من إعادة تدوير الهواء داخل مقصورات الطائرة، فإنه يمر عبر مرشحات عالية الجودة، مشيرين إلى أنه من غير المرجح أن ينتقل فيروس كورونا من راكب إلى آخر بسبب “الاتجاه الهبوطي” لتدفق الهواء.