الحية يكشف عن تفاصيل فتح معبر رفح وقضايا أخرى

غزة-مصدر الاخبارية

أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس د. خليل الحية ، مساء اليوم الأربعاء، أنه يوجد دراسة مصرية وتواصل لفتح معبر رفح استثنائياً الأسبوع المقبل، على أن يتم فتحه قريباً كما كان قبل جائحة كورونا.

وأوضح في حديث لقناة الأقصى تابعته “مصدر الاخبارية ، أن مصر رحبت بفكرة إعادة فتح معبر رفح البري، كما أنها تتجاوب مع هموم وحاجات قطاع غزة.
كما وأوضح أن وفد حركة حماس ناقش في القاهرة ملف المصالحة الوطنية.

وقال الحية: “الدور المصري كبير وواضح في القضية الفلسطينية، ونحن حريصون على التواصل المستمر وتطوير العلاقة بين الأشقاء بما يخدم البلدين”.

وأضاف “مصر هي البوابة الأولى لقضايا فلسطين، ودورها مستمر في الكثير من القضايا، وذهابنا لأي مكان لا يعني التخلي عن مصر ودورها الكبير”.
وبيّن الحية، أننا “توجهنا نحو تركيا وروسيا وقطر، وهذا لا يلغي الدور المحوري لمصر، وإنما يعزز الدور المصري في خدمة القضية الفلسطينية”.

ونوه إلى أن وفد حركة حماس شرح للمصريين ما توصلنا إليه مع الإخوة في حركة فتح في لقاءات تركيا، وهي عبارة عن تفاهمات سيتم عرضها للفصائل، وسيتم مناقشتها في مصر، ويوجد ترحيب من الأشقاء المصريين حول جهود إنهاء الانقسام.

ولفت الحية إلى أن الحوارات بين حماس وفتح مستمرة لإعداد استراتيجية وطنية لمواجهة التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية.
وشدد على أنه لا يختلف اثنان على محورية الدور المصري، وأن مصر البوابة الكبري لوصول الشعب الفلسطيني لأهدافه.

وكشف عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عن تواصل مستمر مع حركة فتح، مبيناً أنه اليوم كنا في تواصل مع أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء جبريل الرجوب.
وزاد قائلاً “أوصلنا رسالة للرئيس أبو مازن أن حماس جادة، وعليهم ألّا يستمعوا أو يلتفتوا للدسائس”.