مصر توافق على بدء مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع فلسطين

رام الله – مصدر الإخبارية

صرح محمد مصطفى، المستشار الاقتصادي للرئيس محمود عباس عن تشكيل لجنة عليا لمتابعة ترسيم الحدود البحرية بين فلسطين ومصر.

وقال مصطفى في تصريحات محلية إن :”مصر أبدت استعدادها للبحث جديا في ترسيم الحدود البحرية معنا، وتم تشكيل لجنة عليا لمتابعة الموضوع”.

وتابع مصطفى: “تلقينا بعض الملاحظات من الاطراف (التي تشارك فلسطين بالحدود البحرية)، ومنذ فترة قريبة ابدت مصر استعدادها للبحث جديا في ترسيم الحدود مع فلسطين”.

وأكد ان”موضوع ترسيم الحدود قديم بناء على طلب فلسطيني للأمم المتحدة، وقابله ملاحظات (لم يحددها) من دول الجوار”، لافتا إلى أن “منتدى شرق المتوسط ساهم في تأكيد فكرة السيادة الفلسطينية وحقها في حدودها”.

وفي 2015 أودعت فلسطين لدى الأمين العام للأمم المتحدة خريطة الحدود البحرية الفلسطينية، بما يشمل المياه الإقليمية والمنطقة المتاخمة والمنطقة الاقتصادية الخالصة، بعمق يزيد عن 200 ميل (360 كيلو متر) قبال سواحل غزة.

ووقعت مصر سابقاً اتفاقيات لترسيم الحدود البحرية مع كل من “إسرائيل” وقبرص واليونان.

على صعيد آخر ذكرت وسائل إعلام أنه من المقرر أن تعقد اليوم الأربعاء الجلسة الثانية من المباحثات بين الاحتلال الإسرائيلي ولبنان بشأن ترسيم الحدود البحرية في قاعدة اليونيفيل بالناقورة بحضور الوسيط الأميركي جون دروشر.

وبحسب الإعلام يترأس البعثة الإسرائيلية التي عينها وزير الطاقة، يوفال شتاينيتز، مدير عام وزارة الطاقة، أودي أديري، حيث تهدف البعثة في هذه اللقاءات إلى النظر في احتمالية التوصل إلى اتفاق بشأن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين بشكل سيسمح بتطوير الموارد الطبيعية في المنطقة.

وفي أول لقاء جمع الجانبين، أعرب رئيس الوفد اللبناني، العميد بسام ياسين، عن تطلعه إلى إنجاز ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل “ضمن مهلة زمنية معقولة”.

فيما لم يستغرق الاجتماع الأول أكثر من ساعة، تخلله كلمات لمنسق الأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش، ومساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الادنى ديفيد شينكر، ورئيس الوفد اللبناني ورئيس الوفد الإسرائيلي.

وكان الاجتماع عقد وسط سرية تامة وبعيدا عن وسائل الإعلام التي لم يسمح لها بالاقتراب من القاعة، حيث عقد الاجتماع برعاية الأمم المتحدة ووساطة أميركية، واعترض لبنان على أخذ صورة تذكارية للاجتماع.

وأكد لبنان على أن هذه المفاوضات غير مباشرة، وهي تقنية وفنية بحتة محددة بمسألة ترسيم الحدود بين البلدين، ولا علاقة لها بأي علاقات مع إسرائيل.