الشباب والرياضة بغزة تعلن تفاصيل صرف دفعة جديدة من منحة الزواج

غزة – مصدر الإخبارية 

أعلنت وزارة الشباب والرياضة بغزة اليوم الثلاثاء، عن صرف دفعة جديدة من المنحة القطرية للزواج.

وقالت الوزارة في بيان صحفي وصل “مصدر الإخبارية” نسخة عنه: “يأتي ذلك بقيمة (132) ألف دولار للمستفيدين ممن استكملوا الإجراءات وتقديم الأوراق الثبوتية بواقع (65) مستفيد”.

وأضافت: “موزعة كدفعة أولى ودفعة ثانية حسب النظام المعمول به في خدمة المستفيدين وفق الإجراءات التي تم استكمالها من قبل المستفيد”.

أعلن وكيل وزارة الشباب والرياضة بغزة أحمد محسين، أن وزارته قدّمت حتى اللحظة ما يقارب من ستة ملايين دولار لمشاريع زواج الشباب.

وقال محيسن: “إن الشباب المستفيدة من مشروع الزواج تقوم بتسديد المبلغ بدفع 50 دولار شهريا”، بحسب ما صرح به لإذاعة (الرأي) المحلية.

وذكر وكيل وزارة الشباب والرياضة بغزة أن مشروع المنحة القطرية للزواج بدأ في شهر فبراير الماضي بقيمة مليوني دولار، توزع بمبلغ 4 آلاف دولار لكل شاب مستفيد، مشيرا إلى أنه كان الفئة المستفيدة لمن تجاوز الــ 35 عامًا، ثم تم فتح المجال لأقل من ذلك لمن تجاوز الــ 33 عامًا.

وأوضح محيسن، أن أكثر من 300 شاب أتموا أوراقهم، وأخذوا المنحة الكاملة، وأتموا زواجهم خلال الأشهر الماضية.

وأشار إلى الوزارة حددت 15 تشرين الثاني/ نوفمبر القادم آخر موعد لاستلام عقد الزواج كي تستطيع إنجاز المشروع، مبينا أن 100 حالة لم تتم حتى اللحظة إجراءاتها للاستفادة من المنحة.

وكانت الوزارة أعلنت في 17/10/2020 عن صرف مبلغ (٣٤٦) ألف دولار للمستفيدين من المنحة القطرية للزواج ممن استكملوا الإجراءات وتقديم الأوراق الثبوتية، بعد استئناف عمل صندوق دعم الشباب إثر التوقف القسري نتيجة جائحة “كورونا”، بواقع (١٤٨) مستفيدا.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي وصل “مصدر الإخبارية“، أن طاقم صندوق دعم الشباب واصل عمله في خدمة الشباب ممن تشملهم المنحة القطرية للزواج وفق الشروط المعلنة وحسب الكشوفات المعتمدة ممن سجلوا إلكترونيا.

وأكدت وزارة الشباب أنها تعمل على استكمال ملف المسجلين للمنحة من الفئة العمرية ٣٣ عاما فما فوق خلال الفترة القادمة، وعبر الآلية المعتمدة للتأكد من صحة البيانات ومطابقة كافة الشروط.

وتمنت الوزارة أن تزول هذه الأزمة قريبا ويتاح العمل لاستكمال برامج الوزارة وخدمة الشباب، رغم أن الظروف الطارئة لم توقف تنفيذ البرامج بما يتناسب مع الإجراءات الصحية والتعليمات الحكومية.

يذكر أن (٨٠) مستفيدا توجهوا اليوم إلى فروع بنك البريد في محافظات غزة لاستلام منحة الزواج، وقدمت الوزارة شكرها لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على جهودها في تسهيل صرف المنحة مراعاة لظروف المستفيدين.

وكان وكيل وزارة الشباب والرياضة بغزة أحمد محيسن، أعلن نهاية شهر سبتمبر الماضي، عن استئناف مشروع تزويج الشباب المقبلين على الزواج قبل أيام ممن تجاوزت أعمارهم 33 عاماً بعد توقفه بسبب دخول جائحة كورونا لقطاع غزة وإعلان حالة الطوارئ.

وأفاد بأن المشروع يستفيد منه 500 شاب بقيمة 2 مليون دولار من المنحة القطرية، مشيرًا إلى أنه تم إنجاز جزء كبير منه قبل دخول الجائحة لغزة.

وأوضح أنه يتم العمل لإنجاز المشروع بأسرع وقت ممكن، في كافة محافظات قطاع غزة، عدا محافظة الشمال التي تقيدت بها الحركة بسبب الإجراءات المشددة للحد من انتشار فيروس كورونا.