التربية والتعليم بغزة تسمح بعودة الدراسة الوجاهية الجامعية للمستوى الأول

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

قال الوكيل المساعد لشؤون التعليم بوزارة التربية والتعليم العالي أيمن اليازوري إنه تم السماح بعودة التعليم الوجاهي بالجامعات في قطاع غزة ضمن إجراءات آمنة وعالية من أجل استمرار الحياة في ظل جائحة كورونا، والحديث عن التوجه للتعايش مع الفيروس.

وأوضح اليازوري الاثنين خلال حديث إذاعي أنه تم السماح لمؤسسات التربية والتعليم العالي بالدوام فقط لطلبة السنة الأولى وطلبة المساقات العملية الدراسات العليا “الماجستير” على أسبوعين بالتبادل أسبوع للتعليم الالكتروني والآخر للتعليم الوجاهي.

وأشار للسماح لاستئناف العمل في 19 مؤسسة للتعليم العالي، لافتا من انه تم منع 6مؤسسات بسبب عدم جهوزيتها لعمل ضمن الإجراءات الوقائية وعدم إمكانية توفير البيانات، وربطها بوزارة الصحة وتكنولوجيا المعلومات إلكترونياً.

ونوّه إلى أن نسبة الدوام في مؤسسات التعليم العالي والذي يضم 100 ألف طالب 15% فقط، فيما لا يزيد عدد الطلبة في أي مؤسسة كبيرة بمساحة 50 دونما عن ألفي طالب في اقصى ذروة الدوام.

وبالنسبة للقاعات الدراسية، ذكر اليازوري أنه يجب ألا يزيد حجم اشغال القاعات عن 40% بمعنى أن الشعبة ستنقسم إلى قسمين أو أكثر وأن القاعة التي مساحتها 60 متر مربع يحب ألا يزيد عدد الطلاب فيها عن 15 طالب.

وقال:” وضعنا ضوابط صارمة على مداخل الجامعات وأليات للتنقل الآمن، ومنعنا استخدام الحافلات ووسائل النقل الجماعي على مداخل الجامعات، كما ألزمنا الطلاب بارتداء الكمامات منذ دخولهم للحرم الجامعي وحتى المغادرة مع فحص قياس الحرارة للطلاب، وتسجيل بياناته الكترونياً ضمن الربط الالكتروني مع وزارة الصحة للتأكد من سلامتهم”.

وتابع ” نقوم بتعقيم الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والأدوات والمختبرات بشكل مستمر قبل دخول الطلاب وبعد مغادرتهم لضمان سلامة الجميع ضمن البروتوكول الصحي بفحص المؤسسات”.