مباحث كورونا توقف 101 شخصاً خالفوا قرارات حظر التجوال بمحافظات القطاع

غزة – مصدر الإخبارية

أوقفت دائرة مباحث كورونا بالشرطة، 101 شخصاً مخالفاً لقرارات وتعليمات حالة الطوارئ وحظر التجوال في محافظات قطاع غزة، خلال 24 ساعة الماضية، من أصحاب المحال التجارية ومواطنين مخالفين.

وأوضحت مباحث كورونا في تقريرها اليومي؛ أنها أغلقت خلال 24 ساعة الماضية، 55 محلاً ومنشأة تجارية غير ملتزمة بإجراءات السلامة العامة.

وأوضافت المباحث، أنها أوقفت 58 من أصحاب المنشآت التجارية المخالفين، وحررت بحقهم تعهدات بعدم تكرار مخالفة الإجراءات.

وذكرت أنها أوقفت 43 مواطناً خالفوا قرار حظر التجوال في ساعات المساء بجميع المحافظات، فيما أنهت 24 تجمعاً مخالفاً لمواطنين.

وأشارت الدائرة إلى أنه يتم إحالة تلك القضايا إلى الجهات المختصة بالشرطة والنيابة العامة حسب كل قضية، واتخاذ الإجراءات القانونية.

أعلنت وزارة الصحة بغزة صباح اليوم الأحد عن تسجيل ( 111 ) اصابة جديدة بفيروس كورونا، وذلك بعد اجراء 2083 فحص مخبري خلال ال 24 ساعة الماضية.

وقالت الصحة خلال موجز التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة إنه تم تسجيل تعافي 113 حالة جديدة من مصابي فيروس كورونا.

وبذلك بلغ الاجمالي التراكمي للمصابين منذ مارس الماضي 5442 اصابة منها: حالات نشطة حاليا 2013 حالة، متعافين 3398 حالة، وفيات 31.

في سياق متصل قال المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة د. أشرف القدرة، أمس السبت، إنّ “الارتفاع في عدد الإصابات داخل المجتمع، ناتج عن حالة من الاستهتار في إجراءات السلامة والوقاية من فيروس كورونا .

وأكّد القدرة في تصريحات إذاعية، على أنّ الوزارة تواصل جهودها على مدار الساعة لمتابعة المخالطين وتتبعهم لحصر الوباء.

وأضاف: “الوزارة وضعت خطة خلال المرحلة القادمة، وتحديدًا في فصل الشتاء، للتعامل مع أزمة فيروس كورونا داخل المجتمع”.

وأكّد على ضرورة أخذ التطعيم الخاص بالأنفلونزا الموسمية وهو متوفر حالياً لدى الصيدليات، ونعمل على توفيره خلال الفترة المقبلة في مراكز الرعاية الأولية.

ولفت إلى أنّ المختبر المركزي، يواجه صعوبة بتوفير المسحات المخبرية لفحص فيروس كورونا ،  وتم استنزاف الكثير منها خلال الفترة الماضية.

بدورها أصدرت لجنة الطوارئ العليا بمحافظة غزة، أمس السبت، قرارات جديدة، للمواطنين بشأن مستجدات الحالة الوبائية لفيروس كورونا.

وقالت اللجنة، في بيان صحفي  إنّه “يتم حظر التجول في جميع المحافظات بدءاً من الساعة السابعة ويتم إغلاق البحر من الساعة السادسة والنصف”.

وأضافت: “يمنع منعاً باتاً خروج سيارات الفرح بشكل مواكب والفدعوس، وعليه يتم إيقاف السيارات وأخذ المقتضى القانوني بحقها حسب الأصول” .

ولفتت إلى أنّه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق الاشخاص المشاركين في المناسبات، حيث يتم خروجهم من النوافذ والوقوف على الأبواب أثناء سير السيارات يتم ضبطهم ومحاسبتهم.

ويدخل حظر التجوال الكامل منذ شهرين، حيز التنفيذ في قطاع غزة ليلاً مع بعض التسهيلات لبعض المناطق؛ بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد خارج مراكز الحجر الصحي، لأول مرة منذ ظهور فيروس كورونا في العالم وفلسطين بشكل خاص.

وكان قرار حظر التجوال، بدأ العمل به يوم الثلاثاء 25 من آب/ أغسطس الماضي، عقب اكتشاف إصابات بالفيروس داخل المجتمع بالقطاع، في حين ظل المعدل اليومي للإصابات بالفيروس، يرتفع تدريجياً منذ ذلك الحين.