الصحة بغزة تسجّل حالة وفاة و156 إصابة جديدة بفيروس كورونا

غزة – مصدر الإخبارية

سجلت وزارة الصحة بغزة اليوم السبت، حالة وفاة و156 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في جميع محافظات القطاع خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأعلنت الوزارة وفاة المواطنة حليمة حسن أبو الخير (70 عاماً) متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا، في العناية المركزة بمجمع الشفاء الطبي وهي تعاني من أمراض الضغط والسكر والقلب.

وقالت الصحة خلال التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة صباح اليوم، إن عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 2187 عينة.

وأضافت الوزارة بتعافي 77 حالة من من مصابي فيروس كورونا.

وأوضحت الصحة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا 5331 منذ مارس الماضي، والحالات النشطة بلغت 2015، وبلغ عدد المتعافين 3285، بينما بلغ عدد الوفيات 31 حالة.

وفي السياق، صرحت وزارة الصحة بغزة مساء الخميس، أنها وبالتعاون مع وزارة الداخلية تتخذ الإجراءات التي تتناسب مع درجة الخطورة في كل منطقة، موضحا أن هناك عدد من المناطق في حالة ثبات بدرجة الخطورة رغم الجهود المستمرة التي تقوم بها فرق التقصي الوبائي.

وقال الناطق باسم الوزارة د. أشرف القدرة في تصريح مشترك للصحة مع وزارة الداخلية مساء اليوم الخميس إن التزام المواطنين في بعض المناطق ليس بالقدر الكافي، محذرة:” ذاهبون إلى التشديد في الإجراءات بالمناطق الخطرة”.

وشددت على أن التهاون في اتباع إجراءات الوقاية والسلامة يرفع الاصابات بالمناطق دون الأخرى.

بدوره أعلن إياد البزم المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة عن إغلاق بلدة بيت حانون والتركمان ومخيم البريج بسبب ارتفاع الاصابات بكورونا.

وتابع البزم:” إغلاق مناطق: (بيت حانون، التركمان، والبريج) من الخارج بشكل كامل واعتبارها مناطق حمراء نظراً لارتفاع أعداد الإصابات المسجلة فيها، حيث يمنع الدخول إليها أو الخروج منها بما في ذلك الموظفين في كافة القطاعات، مع إغلاق المدارس والمساجد في المناطق المذكورة.

وأكد البزم فرض حظر التجوال الكامل على جزء من حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة.

وأضاف:” ستقوم الجهات المختصة بتحويل المواطنين المخالطين المخالفين لإجراءات الحجر المنزلي إلى النيابة العامة؛ لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم، وذلك نظراً لتسببهم بنقل العدوى لآخرين”.

وأكد أنه لن يتم التردد في إغلاق أية منطقة لا يلتزم سكانها بإجراءات السلامة والوقاية، مضيفاً:” ندعو كبار السن إلى اتخاذ أقصى درجات السلامة والوقاية، والحفاظ على أنفسهم”.

ولفت البزم إلى تسجيل 14 إصابة بفيروس “كورونا” داخل أحد مصانع الخياطة، الأمر الذي سيقود لعدد كبير من الإصابات نتيجة الخارطة الوبائية.

وجدد التأكيد على منع إقامة التجمعات وبيوت العزاء والأفراح في جميع المحافظات، حيث أن معظم الإصابات التي تم تسجيلها كانت بسبب تواجدها في تلك التجمعات، مع التأكيد على الاكتفاء بالتعزية عبر وسائل الاتصال المختلفة، وستتابع الشرطة منع إقامة بيوت العزاء في كافة المحافظات، مؤكداً أنه سيتم إحالة بعض المخالطين غير الملتزمين بالحجر الصحي للنيابة العامة.

ودعا أصحاب المنشآت والمرافق إلى الالتزام الكامل بإجراءات السلامة والوقاية حفاظاً على استمرار عملها، ونؤكد أنه سيتم إغلاق أية منشأة مخالفة على الفور.
وأشار إلى أنه يستمر العمل بقرار حظر التجوال الليلي بدءاً من الساعة 8:00 مساء في ظل التوقيت الشتوي الجديد.

واستأنف البزم:” نجدد دعوتنا للمواطنين في كافة المحافظات للالتزام الكامل بإجراءات الوقاية والسلامة، وعدم التهاون مطلقاً والتعامل بجدية، حفاظاً على سلامتهم وسلامة مجتمعنا”.