عائلة عريقات تكشف تفاصيل جديدة حول الحالة الصحيّة للدكتور صائب

رام الله – مصدر الإخبارية 

كشفت عائلة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، اليوم الثلاثاء، أن الوضع الصحي للدكتور صائب مستقر.

وأضافت عائلته في تصريح لـ”وفا”، أنه ما زال في العناية المكثفة، ويخضع للتنفس الاصطناعي.

وكانت دلال عريقات، إبنة صائب عريقات قالت أمس الإثنين: إن حالته لا تزال حرجة، وأن فريقاً طبياً دولياً يشرف على علاجه.

ودعت عريقات، وفقاً لوكالة (وفا)، وسائل الإعلام إلى توخي الدقة والحذر في نقل المعلومات عن حالة الدكتور صائب واعتمادها من الوكالة الرسمية.

وفي وقت سابق اليوم، ذكرت قناة الميادين، أن حالة صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، في حالة حرجة جداً.

وقالت القناة، نقلاً عن مصدر فلسطيني، لم تسمه: “إن مستشفى (هداسا) طلب من أفراد عائلته إلقاء النظرة الأخيرة عليه”.

وكان نقل موقع كان العبري عن مصادر فلسطينية أن مستشفى هداسا طلب عائلة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات لالقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه.

وقال مصدر فلسطيني لقناة الميادين إن عريقات في حالة حرجة جداً ومشفى هداسا طلب من أفراد عائلته إلقاء النظرة الأخيرة عليه.

وأن عريقات قد تم تنويمه اصطناعياً، فيما صنفت مستشفى هداسا في القدس التي نُقل إليها عريقات، الأحد، وضعه بالحرج.

وأعلنت مستشفى هداسا أنها على اتصال وتنسيق صحي ودولي لبحث طبيعة العلاج لحالة عريقات (65 عاما).

وكانت ثمة قلق متزايد إزاء قدرة عريقات على تحمل المرض لأنه خضع لعملية زرع رئة في الولايات المتحدة عام 2017.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن متحدثة باسم مستشفى هداسا، الأحد، أن حالة عريقات خطيرة لكنها مستقرة. وأوضحت أنه كان في حاجة إلى أُوكسجين عالي التدفق، وأنه يعالج في جناح العناية الفائقة لمرضى فيروس كورونا.

وكانت منظمة التحرير الفلسطينية ذكرت أن عريقات نُقل في سيارة إسعاف من منزله في الضفة الغربية، الأحد، إلى مستشفى إسرائيلي لتلقي العلاج من كوفيد-19 بعد تدهور حالته.

وأضافت دائرة شؤون المفاوضات بالمنظمة، في بيان: “بسبب المشاكل الصحية المزمنة في جهازه التنفسي يتم نقله (عريقات) الآن إلى أحد المستشفيات في أراضي 1948، لما يتطلب وضعه من عناية ورقابة طبية خاصة”.

وقال شهود إن عريقات نُقل إلى سيارة إسعاف إسرائيلية أمام منزله في أريحا بالضفة الغربية المحتلة.

وكان الخميس الماضي، قد أعلن عن إصابة عريقات بفيروس (كورونا)، حيث قالت منظمة التحرير، عبر حساب عريقات على موقع (تويتر): “تعلن أمانة سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ودائرة شؤون المفاوضات عن إصابة أمين سر التنفيذية ورئيس دائرة المفاوضات بفيروس كورونا”.

وكانت د.دلال عريقات كريمة أمين سر اللجنة التفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات “، قد أكّدت في 11 أكتوبر الحالي، على أنّ الوضع الصحي لوالدها مستقر، ولم يتعرض لأي مضاعفات.

وقالت دلال عريقات في تصريحاتٍ صحفية: “إنّ العلامات الحيوية لوالدها مستقرة، وشهيته طبيعية، وحالته النفسية جيدة جداً، وحركته خفيفة”، مضيفةً أن نسبة الأكسجين نزلت قليلاً، وأخذ نسب بسيطة جدًا من الأكسجين.

يُذكر أنّ أمانة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ودائرة شؤون المفاوضات، أعلنت في الثامن من أكتوبر الحالي، عن إصابة رئيسها وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، د. صائب عريقات بفيروس كورونا.