بعد زلزال بقوة 7.4 درجات.. تحذير من تسونامي في ولاية “ألاسكا” الأمريكية

وكالات – مصدر الإخبارية 

أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أنه تم إطلاق تحذير من خطر حصول تسونامي في ولاية ألاسكا جرّاء زلزال ضخم بقوّة 7.4 درجات وقع يوم أمس الاثنين، في بحر بيرنغ قبالة سواحل الولاية الأميركية.

وقالت الهيئة، في بيان، إن مركز الزلزال يقع على بعد 91 كيلومتر جنوب شرق مدينة ساند بوينت الصغيرة في جزر ألوشيان، وعلى عمق حوالي 40 كيلومترا، مشيرة إلى أنّ التحذير من تسونامي يتعلّق بالساحل الجنوبي للولاية، وكذلك شبه جزيرة ألاسكا، لكنّه لا يشمل أنكوراج، أكبر مدينة في الولاية والواقعة على بُعد حوالي ألف كيلومتر من مركز الزلزال.

ولم ترد في الحال أي معلومات عن وقوع خسائر أو أضرار جراء الزلزال.

وكان زلزال بقوة 7.8 درجات قد وقع في يوليو الماضي على بعد حوالى 800 كيلومتر جنوب غرب أنكوراج في ألاسكا.

أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية في يوليو الماضي، بأن زلزالا قوته 7.8 درجة ضرب منطقة على مسافة 84 كلم جنوب شرق بيريفيل في ألاسكا.

وأضافت أن الزلزال وقع بحلول الساعة الـ06:12 بتوقيت جرينتش، الأربعاء، ما تسبب بإنذار بحدوث تسونامي.

ووفقا للمعهد الأمريكي لرصد الزلازل، يشمل الإنذار منطقة قطرها 300 كلم في محيط مركز الزلزال.

وقال مركز الإنذار من تسونامي في المحيط الهادئ: “استنادا إلى المعايير الأولية للزلازل، فإن أمواج تسونامي خطيرة يمكن أن تضرب السواحل الواقعة ضمن 300 كلم من مركز الزلزال”.

وأضاف “بالنسبة لسواحل أمريكية وكندية أخرى على المحيط الهادئ في أمريكا الشمالية، فإن مستوى خطر تسونامي يجري تقييمه”.

وشعر السكان بالزلزال على بعد مئات الأمتار.

وكانت ألاسكا شهدت زلزالا بقوة 9.2 درجة في مارس/آذار 1964 وهو أقوى زلزال يسجل في أمريكا الشمالية.

وأدى الزلزال آنذاك إلى دمار كبير في مدينة أنكوراج، وتسبب بتسونامي ألحق خرابا بخليج ألاسكا على الساحل الغربي للولايات المتحدة، وهاواي، وقتل أكثر من 250 شخصا في ذلك الزلزال والتسونامي.

وكانت ألاسكا شهدت زلزالا بقوة 9.2 درجات في آذار/مارس 1964، وهو أقوى زلزال يسجل في أميركا الشمالية، وأدى إلى دمار كبير في أنكوراج، وألحق خرابا بخليج ألاسكا على الساحل الغربي للولايات المتحدة.

وألاسكا ‏هي إحدى ولايات إقليم المحيط الهادي والذي يضم بالإضافة لألاسكا 4 ولايات هي واشنطن، وأوريجون، وكاليفورنيا، وهاواي.

وتعد ألاسكا أكبر ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية وتوازي مساحتها خُمس بقية الولايات الأمريكية.