الاحتلال يفرض قيود على غلاف غزة ويمنع المزراعين الوصول لأراضيهم

غزة-مصدر الاخبارية

حظر جيش الاحتلال على مزارعي غلاف غزة الوصول إلى الحقول المحاذية لقطاع غزة خشية تعرضهم لنيران قناصة.

وأوضحت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أنه جرى إبلاغ مزارعي الغلاف بأن هذا الإجراء يساهم في منع وقوع إصابات، بينما لا توجد تعليمات خاصة لسكان الغلاف.

اتخذ جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، إجراءات أمنية مشددة على الحدود مع قطاع غزة، خشيةً من وقوع عملية قنص تستهدف قواته أو المستوطنين.

وبحسب موقع يديعوت أحرونوت، فإن الجيش الإسرائيلي قرر منع دخول المزارعين الإسرائيليين إلى المناطق المجاورة للحدود مع القطاع.

ووفقًا للموقع، فإنه تم إبلاغ المزارعين الإسرائيليين بأن الهدف من ذلك هو “إنقاذ الأرواح”، مشيرًا إلى أنه لا توجد تعليمات خاصة للمستوطنين داخل الكيبوتسات.

ووفق وزراة الزراعة  بأن الأراضي الزراعية القريبة من السياج الفاصل تشكل 25% من الإنتاج المحلي في قطاع غزة، عدا عن أنها تتمتع بتربة خصبة ومياه عذبة تصلح لري المحاصيل كافة.

ووفقا لمعطيات حقوقية، ارتكبت قوات الاحتلال 532 انتهاكا بحق المواطنين في المناطق الحدودية لقطاع غزة خلال النصف الأول من عام 2020. وأوضح تقرير صادر عن مركز الميزان لحقوق الإنسان، مؤخرا، أن قوات الاحتلال ترتكب انتهاكات منظمة بحق المواطنين الفلسطينيين لا سيما المشاركين في التظاهرات السلمية ومختلف العاملين وأبرزهم المزارعون.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال تحاول تدمير بنية الاقتصاد الفلسطيني وإفقاره فضلا عن فرض منطقة مقيدة الوصول في مخالفة صريحة لقواعد القانون الدولي، منوهاً إلى أن الاحتلال يقصف بالقذائف الثقيلة ويطلق النار تجاه العاملين في المنشآت الصناعية والزراعية من مزارعين ورعاة أغنام وصائدي عصافير وغيرهم. ووثق التقرير 532 انتهاكا ارتكبته قوات الاحتلال بحق المواطنين الفلسطينيين

وممتلكاتهم بتلك المناطق، خلال النصف الأول من العام الحالي، داعياً المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية وتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين وتفعيل أدوات المحاسبة القانونية وملاحقة ومعاقبة مرتكبي هذه الجرائم.