عضو كنيست يطالب حماس بالإفراج عن الجنود الإسرائيليين مقابل علاج عريقات

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية 

طالب عضو الكنيست عن حزب اليمين بتسلئيل سموتريتش، بالإفراج عن الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى حماس مقابل علاج أمين سر اللجنة التنفيذية صائب عريقات، منتقدًا قرار إسرائيل توفير الرعاية الطبية له.

وقال سموتريتش، وفق القناة الإسرائيلية السابعة: “إننا نقدم رعاية طبية إنسانية لأعدائنا دون المطالبة أو تلقي معاملة إنسانية مماثلة بإعادة جثث جنودنا المحتجزين لدى حماس”.

وأضاف: “علاج عريقات ليس أخلاقيًا ولا منطقيًا، ويجب ألا يكون هناك فرق في التعامل بين غزة ورام الله”.

وفي سياق آخر أكد القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان، مساء يوم الأحد، على أن المقاومة لديها مخزون قادر على إجبار الاحتلال الإسرائيلي لإطلاق سراح الأسرى من داخل السجون.

وقال رضوان في تصريحات تابعها فريق “مصدر الإخبارية”، إن “صفقة وفاء الأحرار تؤكد على رفع المعنويات لدى الأسرى في سجون الاحتلال”، مؤكدًا على أن قضية الأسرى في سجون الاحتلال على سلم أولويات المقاومة.

وأضاف: “نقول لأهالي أسرى الاحتلال أن الحكومة تكذب عليكم”.

وتابع القيادي في حماس: “الاحتلال يتهرب ويراوغ والمقاومة تصر على الثمن كاملًا مقابل الإفراج عن جنوده”

وحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة الأسير ماهر الأخرس وكافة الأسراى، معتبرًا أن المساس بهم يمثل حربًا على الشعب الفلسطيني.

وكانت دائرة شؤون المفاوضات الفلسطينية، أكدت ظهر اليوم الأحد، أن عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة فتح، د. صائب عريقات نقل إلى مستشفى هداسا عين كارم بالقدس المحتلة.

وبينت الدائرة خلال تصيريح صحفي، أنه تم نقل عريقات إلى مستشفى هداسا بعد تدهور حالته الصحية إثر إصابته بفيروس كورونا.

وكانت د.دلال عريقات كريمة أمين سر اللجنة التفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات “، قد أكّدت في 11 أكتوبر الحالي، على أنّ الوضع الصحي لوالدها مستقر، ولم يتعرض لأي مضاعفات.

وقالت دلال عريقات في تصريحاتٍ صحفية: “إنّ العلامات الحيوية لوالدها مستقرة، وشهيته طبيعية، وحالته النفسية جيدة جداً، وحركته خفيفة”، مضيفةً أن نسبة الأكسجين نزلت قليلاً، وأخذ نسب بسيطة جدًا من الأكسجين.

يُذكر أنّ أمانة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ودائرة شؤون المفاوضات، أعلنت في الثامن من أكتوبر الحالي، عن إصابة رئيسها وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، د. صائب عريقات بفيروس كورونا.