الاحتلال يعتدي على مشاركين في فعالية ضد الاستيطان جنوب الخليل

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية 

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائیلي، الیوم السبت، على المشاركین في فعالیة ضد الاستيطان  في خربتي “الثعلة” و”ام زیتونة” بمسافر یطا جنوب الخلیل.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال قمعت فعالیة ضد الاستيطان  التي أقیمت على الطریق الالتفافي رقم 60 جنوب الخلیل، بدعوة من حركة “فتح” اقلیم یطا، واعتدت على المشاركین فیھا بالضرب والشتم بألفاظ نابیة، واحتجزت المسن سلیمان الھذالین (75 عاما) لعدة ساعات. وفق وكالة “وفا”.

وقال راتب الجبور منسق اللجان الوطنیة والشعبیة لمقاومة الجدار والاستیطان جنوب الضفة الغربیة، إن ھذه الفعالیة تأتي رفضا لسیاسة الاستیطان، وضم الأراضي لصالح توسیع المستوطنات، والتصدي لمخطط حكومة الاحتلال التي أقرت الاستیلاء على 3600 دونم في خربتي “الثعلة” و”أم زیتونة”، التي تقام على أراضیھما مستوطنات “كرمئیل” و”ماعون” و”حفات ماعون” شرق یطا.

وبین أن الأراضي المھددة بالاستیلاء علیھا تعود ملكیتھا لعائلات: داوود، وعوض، وأبو طبیخ، وملش، وأبو صبحة، وشناران، وشریتح، ومر، وابو قبیطة، ورومي وغیرھا

من ناحیتھم، طالب أصحاب الأراضي والمشاركون في الوقفة، شعبنا للتصدي لسیاسة الاستیطان والاستیلاء على الاراضي، رافعین علم فلسطین ویافطات كتب علیھا شعارات تطالب المجتمع الدولي بتحمل المسؤولیة، ووقف جرائم الاحتلال ومستوطنیھ، كما رددوا ھتافات مطالبة بوقف الاستیطان وحمایتھم من المستوطنین المدججین بالسلاح ومن سلطات الاحتلال.

وقُسّمت الخليل بحسب اتفاق الخليل (بروتوكول الخليل) في 17 يناير/كانون الثاني العام 1997 بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، إلى منطقتي H1 وH2، أعطيت إسرائيل بموجبه سيطرة كاملة على البلدة القديمة من الخليل وأطرافها.

وتشير المعطيات إلى إن إسرائيل شيدت في العام 1968، مستوطنة “كريات أربع” على أطراف البلدة القديمة، ويسكنها نحو 7600 مستوطن إسرائيلي.

وشيدت المستوطنة على مساحة 4300 دونم (الدونم يعادل الف متر مربع)، وقد خطط للمستوطنة أن تستوعب 10,000 عائلة.