السعودية تستعد لاستقبال 780 ألف معتمر ومصلّ بدءاً من الأحد ولأسبوعين

وكالات- مصدر الإخبارية 

أعلنت رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في السعودية، اليوم الجمعة، عن استعدادها لاستقبال 220 ألف معتمر و560 ألف مصل، طوال فترة ثاني مراحل العمرة، بدءا من يوم الأحد ولمدة أسبوعين.

وقالت الرئاسة، إن “40 ألف مصل و15 ألف معتمر، سيتمكنون يوميا من أداء الفرائض، بما يمثل 75% من إجمالي الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للحرم المكي”.

ودعت، جميع المصلين والمعتمرين إلى “ضرورة التقيد والالتزام بالأوقات المحددة وفق التصاريح المصدرة، والتقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وارتداء الكمامات الطبية وتعقيم الأيدي بشكل مستمر، والتعاون مع منتسبي الرئاسة والجهات العاملة على خدمة المعتمرين والمصلين، وعدم جلب الأطعمة والأشربة، والالتزام بالأوقات المحددة دخولا وخروجا”.

فيما شهدت المرحلة الأولى، التي انطلقت منتصف شهر سبتمبر الماضي، السماح لـ6 آلاف معتمر في اليوم من مواطني ومقيمي المملكة، بنسبة بلغت 30% من الطاقة الاستيعابية.

واستأنفت السلطات السعودية في 4 تشرين الأول/ أكتوبر، أداء العمرة تدريجياً في المسجد الحرام، بعد تعليقها منذ آذار/ مارس الماضي ضمن إجراءات احتواء فيروس (كورونا).

وأعلنت وزارة الحج والعمرة عن أربع مراحل للعمرة، وستبدأ المرحلة الأولى بطاقة تشغيلية تصل إلى 30%، فيما تنطلق المرحلة الثانية في 18 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري بنسبة 75% من الطاقة التشغيلية.

وستستأنف العمرة والزيارة من داخل وخارج السعودية تدريجياً، في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر بطاقة تشغيلية تصل إلى 100%، وتنطلق المرحلة الرابعة بمجرد الإعلان عن انتهاء أزمة (كورونا) أو زوال الخطر.

وبدأت في 4 تشرين الأول/ أكتوبر بنسبة 30% (6 آلاف معتمر في اليوم)، وذلك بعد صدور الموافقة على السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجياً، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة.

واضافت: “أظهرت الصور الفوج الأول من المعتمرين وهم يطابقون تصريح العمرة على تطبيق “اعتمرنا” استعدادا للدخول إلى الحرم المكي.

يذكر انه تم استئناف موسم  العمرة بعد القرار الملكي الذي نص على استئناف العمرة على 4 مراحل اعتبارا من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وأكملت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مقتبل شهر أكتوبر الجاري، استعداداتها وطاقاتها لاستقبال المعتمرين والزائرين، في إطار الإرشادات الصحية المطلوبة للوقاية من تفشي فيروس كورونا المستجد، قبل استقبال أولى وفود موسم العمرة يوم غد الأحد.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس” فإن الاستعدادات طبقت أعلى التدبير والإجراءات الاحترازية بالتعاون مع الجهات المختصة، كما تم تجنيد ما لا يقل عن ألف موظف لمتابعة نسك العمرة في المسجد الحرام.

وفي وقت سابق، كشفت الإحصاءات الرسمية الصادرة عن وزارة الحج والعمرة، صدور أكثر من 108 ألف تصريح لأداء مناسك العمرة، وذلك منذ إطلاق تطبيق “اعتمرنا” بتاريخ 27 سبتمبر، وحتى نهاية الخميس 1 أكتوبر.