الاحتلال يقرر تخفيف القيود المفروضة للحد من تفشي كورونا

الأراضي المحتلة -مصدر الاخبارية

قررت اللجنة الوزارية لمكافحة فيروس كورونا لدى الاحتلال اليوم الخميس، رفع بعض القيود المفروضة للحد من تفشي الوباء، حيث تجاوز عدد الإصابات الإجمالي 299 ألفا.

وتشمل القيود التي تم تخفيفها، رفع الحظر المفروض على المسافة المسموحة لمغادرة الأشخاص لمنازلهم وتسمح بمسافة تزيد عن كيلومتر واحد.

ووافقت اللجنة على إعادة فتح رياض الأطفال وفتح الأعمال الصغيرة التي لا تعتمد على التفاعل مع الجمهور وخدمات الطعام السريعة والشواطئ، اعتبارا من يوم الأحد القادم.

كما حددت عدد المشاركين في حفلات الزواج بـ20 شخصا فقط.

وكانت وسائل إعلام عبرية أفادت بأن الحكومة الإسرائيلية تدرس قانونا بخفض رواتب المسؤولين الكبار، بمن فيهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في أعقاب الأزمة الاقتصادية التي نشأت بسبب كورونا.

وقالت وسائل إعلام عبرية في وقت سابق أنه ينعقد، اليوم الخميس، المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر لشؤون كورونا كابينيت كورونا ، للتباحث في تعليق الإغلاق الشامل بدءاً من يوم الإثنين المقبل، وكذلك فحص إمكانية العمل بتسهيلات حتى في البلدات التي ستبقى مصنفة كمناطق حمراء.

ويفحص وزراء “كابينيت كورونا” إمكانية إقرار خطوة أولية لخطة الخروج من الإغلاق، على أن تكون الخطوة الأولى فتح المصالح التجارية الصغيرة التي لا تستقبل زبائن والسماح للمطاعم بالعمل بموجب آلية الإرساليات، وفتح المؤسسات التعليمية لجيل الطفولة، بدءاً من يوم الإثنين المقبل.

وتشمل التسهيلات الأولية، إلغاء قيد حد مسافة حركة المواطنين بكيلومتر واحد من أماكن السكن، كما رجحت فتح الأماكن العامة وشواطئ البحر لاستقبال المواطنين وفقاً لتعليمات “الشارة البنفسجية”.

كما سيبحث كابينيت كورونا خطة خروج خاصة بالبلدات الحمراء التي تشهد معدلات مرتفعة للإصابة بالفيروس، فيما ستمنح حكومة الاحتلال رؤساء السلطات المحلية في البلدات الحمراء، الأدوات لمواجهة انتشار الفيروس.