ملادينوف - تأجيل الانتخابات الفلسطينية

ملادينوف يدعو للتوقف فوراً عن جميع الأنشطة الاستيطانية

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

صرح منسق الأمم المتحدة الخاص نيكولاي ملادينوف، أن بناء المستوطنات غير قانوني بموجب القانون الدولي وهو أحد العقبات الرئيسية أمام السلام، ودعا إلى الوقف الفوري لجميع الأنشطة المتعلقة بالاستيطان.

وقال ميلادينوف في بيان له اليوم الخميس، تعقيبا على مصادقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي مؤخرا على بناء ما يقارب من 5000 وحدة استيطانية، معظمها في مواقع نائية في عمق الضفة الغربية المحتلة.

وتابع:”  يشكل هذا العدد الكبير من البناءات ومكانتها مصدر قلق كبير لجميع أولئك الذين ما زالوا ملتزمين بتعزيز السلام الإسرائيلي الفلسطيني”

وأضاف ميلادينوف:”  تقوض هذه التحركات احتمالات تحقيق حل قائم على وجود دولتين من خلال التآكل المنهجي لإمكانية إقامة دولة فلسطينية متصلة ومستقلة تعيش جنبًا إلى جنب مع إسرائيل في سلام وأمن”.

وقالت ما تسمى بحركة “سلام الآن” الحقوقية إن حكومة الاحتلال صادقت اليوم الخميس على بناء نحو 2.7 ألف وحدة استيطانية جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ونددت منظمة “السلام الآن” الإسرائيلية غير الحكومية المعارضة للاستيطان وفي بيان لها، اليوم والخميس بخطوة الحكومة، معتبرة أن هذا التوسع الاستيطاني يشير إلى رفض إسرائيل إقامة دولة فلسطينية ويوجه ضربة إلى آمال تحقيق سلام إسرائيلي عربي أوسع، مشيرة إلى أنه من المتوقع الموافقة على بناء ألفي وحدة سكنية استيطانية أخرى.

وأكدت المؤسسة في البيان أن “نتنياهو يمضي قدما وبكامل قوته نحو ترسيخ الضم الفعلي للضفة الغربية”.

وكانت حكومة الاحتلال وافقت أمس الأربعاء، على بناء أكثر من ألفي وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة.

ووافقت ما تسمى بلجنة التخطيط العليا للإدارة المدنية الإسرائيلية، الهيئة التابعة لوزارة الدفاع التي تشرف على الشؤون المدنية في الأراضي المحتلة، على بناء 2166 وحدة في الضفة الغربية، حسبما ذكر مسؤول في وزارة الدفاع لوكالة “فرانس برس”.

وارتفع بذلك إجمالي عدد الوحدات الاستيطانية التي وافقت الحكومة الإسرائيلية على بنائها خلال اليومين الماضيين إلى 4948.

وكانت خطة السلام الأمريكية المثيرة للجدل التي جرى الكشف عنها أواخر يناير الماضي، منحت إسرائيل الضوء الأخضر لضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية، بما فيها المستوطنات.
على صعيد متصل أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بوقف البناء في سبعة منازل بمسافر يطا جنوب الخليل.

وأفاد منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان شرق يطا وجنوب الخليل راتب الجبور لـ”وفا”، بأن قوات الاحتلال داهمت منطقة البويب شمال شرق يطا وأخطرت بوقف العمل في بناء سبعة منازل تعود للمواطنين: خليل حسن مهانية ونجليه جهاد وإبراهيم، وعمران أبو صبيح، ونجيب الجعبري ونجله، وآخر لعائلة أبو عجمية.

Exit mobile version