كورونا - الولايات المتحدة

علماء يبتكرون اختباراً سريعاً لفحص كورونا.. والنتيجة في أقل من 5 دقائق!

وكالات – مصدر الإخبارية

طور علماء من جامعة أكسفورد البريطانية اختبارا سريعا لكوفيد-19 قادرا على اكتشاف فيروس كورونا في أقل من 5 دقائق، مشيرين إلى أنه يمكن استخدامه في الاختبارات التي تستهدف أعدادا كبيرة في المطارات والشركات.

وقالت الجامعة اليم الخميس إنها تأمل في بدء تطوير جهاز الاختبار في أوائل 2021 وأن ​​يكون لديها جهاز معتمد متاح بعد 6 أشهر.

وبين الباحثون في الدراسة التي لم تنشر بعد أن الجهاز قادر على اكتشاف فيروس كورونا وتمييزه عن الفيروسات الأخرى بدقة عالية.

بدوره قال البروفيسور أخيل كابانيديس من قسم الفيزياء في أكسفورد “طريقتنا ترصد بسرعة جزيئات الفيروس السليمة”، مضيفا أن هذا يعني أن الاختبار سيكون “بسيطا وسريعا للغاية وغير مكلف”.

ويُنظر إلى الاختبارات السريعة للمستضد على أنها أساسية في بدء الاختبارات على نطاق واسع واستئناف النشاط الاقتصادي بينما لا يزال فيروس كورونا منتشرا، وتلك المستخدمة بالفعل أسرع وأرخص لكنها أقل دقة من اختبارات تفاعل البلمرة المتسلسل (بي.سي.آر) الجزيئية الحالية.

وأعلنت شركة سيمنس هيلثينيرز أمس الأربعاء عن إطلاق جهاز اختبار سريع للمستضد في أوروبا للكشف عن حالات الإصابة بفيروس كورونا، لكنها حذرت من أن الصناعة قد تواجه صعوبة في تلبية الطلب المتزايد.

وعلى الرغم من أن برنامج أكسفورد لن يكون جاهزا إلا العام المقبل، فإن الاختبارات يمكن أن تساعد في مواجهة الوباء في فصل الشتاء المقبل.

وحذر مسؤولو الصحة من أن العالم سيحتاج إلى التعايش مع فيروس كورونا حتى لو تم تطوير لقاح.

كما وحذرت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس، من أن تطور وباء كوفيد-19 في القارة الأوروبية يشكل “مصدر قلق كبير”، مع أن الوضع لا يشبه ما حدث في الربيع.

بدوره قال مدير الفرع الأوروبي للمنظمة، هانس كلوغه، في مؤتمر صحفي: إن “عدد الإصابات اليومية يرتفع وحالات الدخول إلى المستشفيات كذلك”، موضحا أن “كوفيد أصبح السبب الخامس للوفاة وتم بلوغ عتبة الألف وفاة يوميا”.

وأضاف كلوغه: “مع أننا نسجل زيادة في عدد الإصابات بمقدار الضعفين أو الثلاثة أضعاف يوميًا مقارنة بذروة شهر أبريل، فإننا لا نزال نرصد وفيات أقل بخمس مرات”، مشددًا على أهمية التدابير الجديدة السارية في جميع أنحاء أوروبا للحد من انتقال الفيروس.

Exit mobile version