غزة: زوارق الاحتلال الاسرائيلي تطلق نيران رشاشتها تجاه الصيادين

غزةمصدر الاخبارية

أطلقت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي ، مساء اليوم الأربعاء، النار، صوب مراكب صيادين غزيين، في بحر بلدة بيت لاهيا شمال القطاع المُحاصَر.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية”وفا” عن شهود عيان، القول إن الجنود  المتمركزين على متن زوارقهم الحربية التي تجوب عرض البحر، أطلقوا النار على مراكب الصيادين قبالة شاطئ بحر منطقتي السودانية والواحة غرب البلدة، ما اضطرهم للتراجع نحو الشاطئ خوفاً على حياتهم.

وتتعمد زوارق بحرية الاحتلال يوميا مهاجمة الصيادين والتنغيص عليهم، وتلاحقهم وتمنعهم من ممارسة مهنة الصيد في بحر غزة.

يجدر بالذكر بأن مساحة الصيد في غزة إحدى أهم بنود السلام التي اشترطها الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات على الإدارة الأمريكية والاسرائيلية في ظل محادثات أوسلو عام 1993.

و يطلق الاحتلال نيران رشاشاته بشكل شبه يومي تجاه الصيادين ويلاحقهم في لقمة عيشهم.

كما أنها باتت ضمن بنود وقف اطلاق النار بين المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي برعاية مصرية ورعاية الأمم المتحدة منذ معركة شهر 11 عام 2012، وصولا لاتفاقيات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة صيف عام 2014.

وكان آخرها التفاهمات التي جرت بين فصائل المقاومة الفلسطينية وسلطات الاحتلال الإسرائيلي بوساطة مصرية، حيث كان من المقرر اندلاع معركة في حال ما تم المساس بالمتظاهرين السلميين خلال المسيرة المليونية المتزامن ميقاتها مع الذكرى الأولى لانطلاق مسيرات العودة الكبرى.

والذكرى الـ43 ليوم الأرض، في الثلاثين من مارس لهذا العام، إلا أن توصلا الفريقان لبنود واتفاقيات جديدة منعا لاندلاع حرب قبل المسيرة بيوم واحد، أهمها إبعاد المتظاهرين عن السياج الفاصل بين قطاع غزة ودولة الاحتلال مسافة 700 متر، مقابل فك الحظر عن بحر غزة مسافة 15 ميل