السلطات السعودية لحجاج العام الحالي

السلطات السعودية تسمح بأداء العمرة والزيارة بنسبة 75% الأسبوع المقبل

الرياض – مصدر الإخبارية 

تبدأ يوم الأحد المقبل المرحلة الثانية من سماح السلطات السعودية بأداء العمرة والدخول للمسجد الحرام، وزيارة الروضة الشريفة في المسجد النبوي للمواطنين والمقيمين، بشكل تدريجي بنسبة 75 %.

وتتضمن المرحلة الثانية السماح بنسبة 75% (15 ألف معتمرفي اليوم، 40 ألف مصل في اليوم) من الطاقة الاستيعابية، التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام والروضة الشريفة في المسجد النبوي. كما نقل موقع (البيان).

واستأنفت السلطات السعودية في 4 تشرين الأول/ أكتوبر، أداء العمرة تدريجياً في المسجد الحرام، بعد تعليقها منذ آذار/ مارس الماضي ضمن إجراءات احتواء فيروس (كورونا).

وأعلنت وزارة الحج والعمرة عن أربع مراحل للعمرة، وستبدأ المرحلة الأولى بطاقة تشغيلية تصل إلى 30%، فيما تنطلق المرحلة الثانية في 18 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري بنسبة 75% من الطاقة التشغيلية.

وستستأنف العمرة والزيارة من داخل وخارج السعودية تدريجياً، في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر بطاقة تشغيلية تصل إلى 100%، وتنطلق المرحلة الرابعة بمجرد الإعلان عن انتهاء أزمة (كورونا) أو زوال الخطر.

وبدأت في 4 تشرين الأول/ أكتوبر بنسبة 30% (6 آلاف معتمر في اليوم)، وذلك بعد صدور الموافقة على السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجياً، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة.

أعلنت وزارة الحج والعمرة وصول أول دفعة من المعتمرين ، وذلك بعدما تم رفع الحظر المفروض على آداء موسم  العمرة منذ أشهر بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد ، الذي تحول إلى وباء عالمي (جائحة).

وقالت وكالة”سبق” السعودية، إن وزارة الحج والعمرة السعودية، نشرت صورا لعدد من المعتمرين الذين يمثلون الدفعة الأولى استعدادا لأداء مناسك العمرة، بعد تعليقها في شهر رجب من العام الماضي بسبب ما فرضته جائحة كورونا.

واضافت: “أظهرت الصور الفوج الأول من المعتمرين وهم يطابقون تصريح العمرة على تطبيق “اعتمرنا” استعدادا للدخول إلى الحرم المكي.

يذكر انه تم استئناف موسم  العمرة بعد القرار الملكي الذي نص على استئناف العمرة على 4 مراحل اعتبارا من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وأكملت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مقتبل شهر أكتوبر الجاري، استعداداتها وطاقاتها لاستقبال المعتمرين والزائرين، في إطار الإرشادات الصحية المطلوبة للوقاية من تفشي فيروس كورونا المستجد، قبل استقبال أولى وفود موسم العمرة يوم غد الأحد.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس” فإن الاستعدادات طبقت أعلى التدبير والإجراءات الاحترازية بالتعاون مع الجهات المختصة، كما تم تجنيد ما لا يقل عن ألف موظف لمتابعة نسك العمرة في المسجد الحرام.

وفي وقت سابق، كشفت الإحصاءات الرسمية الصادرة عن وزارة الحج والعمرة، صدور أكثر من 108 ألف تصريح لأداء مناسك العمرة، وذلك منذ إطلاق تطبيق “اعتمرنا” بتاريخ 27 سبتمبر، وحتى نهاية الخميس 1 أكتوبر.

Exit mobile version