اشتية يطالب أوروبا بالضغط على الاحتلال لوقف انتهاك حقوق الإنسان

رام الله  – مصدر الإخبارية

أكد رئيس الوزراء محمد اشتية أن هناك انتهاك لحقوق الإنسان في فلسطين بشكل غير طبيعي بسبب الاحتلال الذي ينفذ هذه الانتهاكات بشكل يومي، من خلال الاعتقالات والاعدامات والاعتداءات اليومية على المواطنين، ويستهدف الأرض والشجر والبشر”.

وبحث رئيس الوزراء خلال لقاء عقد اليوم الثلاثاء برام الله، مع قناصل وممثلي دول الاتحاد الأوروبي بحضور ممثل الاتحاد في فلسطين سفين كون فون بورغسدورف، آخر التطورات السياسية وحالة حقوق الإنسان في فلسطين.

وطالب اشتية أوروبا بمراقبة هذه الانتهاكات ورصدها ومحاولة الضغط على إسرائيل لوقفها، مشيرا إلى أن الأسير ماهر الأخرس يخوض منذ 79 يوما إضرابا عن الطعام يهدد صحته، في سبيل إنهاء اعتقاله الإداري الذي يرزح تحته أكثر من 350 أسيرا فلسطينيا، وهو اعتقال غير قانوني ويشكل انتهاكا لحقوق وحريات الإنسان.

وأضاف:” غياب المجلس التشريعي والانقسام، يقيدان سن قوانين جديدة تسهم في تعزيز الحريات وحقوق الإنسان في فلسطين، كون هذه القوانين تحتاج نقاشا على مستوى قانوني ووطني، كي لا نقع في مغبة مخالفة إرادة الشارع”.

وشدد على أن الحكومة تحترم الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي انضمت لها فلسطين، وتعمل على مواءمة القوانين حيثما تستطيع، وضمن حالة حوار مع مختلف الفاعلين في المجتمع لأن القوانين يجب أن تنال حقها في النقاش مع جميع مفاصل المجتمع، وخاصة تلك التي قد لا يكون حولها إجماع عام.

في نفس الوقت أكد اشتية العمل على إنشاء مجلس قضاء دائم عند انتهاء فترة المجلس الانتقالي مع تحديث بالقوانين والبنى التحتية اللازمة لرفع شأن القضاء.