وزارة الأوقاف تعلن إعادة افتتاح المساجد التي أغلقت سابقاً في رفح وخانيونس

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عن إعادة افتتاح المساجد التي أغلقتها الأسبوع الماضي في محافظات رفح وخانيونس والوسطى؛ بسبب عدم التزام المواطنين في بعض المساجد وظهور حالات إصابة في مساجد أخرى.

وقالت الأوقاف، في بيان وصل مصدر الإخبارية الثلاثاء، إن قرار إعادة افتتاح هذه المساجد جاء بعد تعهدات المصلين في المساجد غير الملتزمة بالالتزام بالإجراءات الوقائية، وظهور نتائج الاستقصاء الوبائي في المساجد التي ظهرت فيها حالات إصابة.

وأكدت وزارة الأوقاف أنها عازمة على الاستمرار في متابعة التزام جميع المساجد بالإجراءات الوقائية المتعلقة بمواجهة وباء كورونا، وأنها “لن تتساهل في هذا الأمر مطلقًا”.

ودعت الأوقاف المصلين إلى ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة، من لبس الكمامة والتباعد وإحضار سجادات الصلاة الخاصة وغيرها؛ حفاظًا على سلامتهم وسلامة المجتمع من تفشي الوباء.

ونوّهت بأن مدى التزام رواد المساجد بالإجراءات الوقائية هو الضامن للاستمرار في فتح المساجد.

قال وكیل وزارة الأوقاف بغزة عبد الھادي الأغا أن وزارتھ ستُصدر خلال الأیام القادمة برتوكول ینظم آلیة التعامل مع المساجد المخالفة، للمساھمة في ضبط الحالة الموجودة وصولاً إلى تحسین صورة الالتزام.

جاء ذلك خلال ٍ لقاء عقده أمس عن بُعد عبر تطبیق “الزوم”، مع مفتشي المساجد في محافظات رفح، وخان یونس، والوسطى، بحضور مدیر عام المدیریات أ. منذر الغماري ومدیر دائرة المساجد أ. راني العدلوني، ومدراء المدیریات في المحافظات المذكورة.

وأكد وكیل وزارة الأوقاف بغزة في كلمتھ على أھمیة ودور المفتشین والمسؤولیة الملقاة على عاتقھم في متابعة المساجد خاصة في الأزمة الحالیة، سیما في عملیة تقییم مدى التزام المساجد التي تم إعادة افتتاحھا بالإجراءات الوقائیة التي حددتھا الوزارة وجھات الاختصاص.

ونوه الأغا على ضرورة استخدام كافة الآلیات والوسائل التي یُمكن أن تُساھم في ضبط حالة الالتزام بالإجراءات الوقائیة بالمساجد في ظل ھذه الجائحة، التي تتطلب جھداً مضاعفاً لضمان تنفیذ الإجراءات الوقائیة.

وأضاف: “یجب التركیز على المتابعة الدائمة للمساجد خاصة المركزیة منھا، والعمل على معالجة التقصیر وعد الانضباط بالإجراءات الوقائیة في بعض المساجد بالتنسیق مع كافة الجھات ذات العلاقة لضمان تحقیق حالة الالتزام الكاملة”.

وثمن كافة الجھود التي تبذلھا الإدارة العامة للمدیریات ومدیریات الأوقاف والعاملین في أقسام المساجد والمفتشین لتقدیم صورة حضاریة في مساجدنا.