بدء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح كورونا الروسي في الإمارات

أبو ظبي – مصدر الإخبارية

تشهد دولة الإمارات بدء إجراء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على لقاح كورونا الروسي القائم على الفيروسات الغُدِّية.

وستتولى دائرة الصحة أبوظبي، إجراء التجارب تحت إشراف وزارة الصحّة ووقاية المجتمع، وستتولّى شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” تطبيق كافة البروتوكولات الطبية المعمول بها، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات “وام”، اليوم الاثنين.

وتأتي هذه التجارب السريرية في دولة الإمارات على اللقاح، الذي طوره معهد غاماليا الفيدرالي لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة التابع لوزارة الصحّة في جمهورية روسيا الاتحادية، في إطار شراكة بين صندوق الاستثمار المباشر الروسي، وهو صندوق الثروة السيادية في روسيا، وشركة أوروجلف هيلث للاستثمار.

وتشكل التجارب السريرية في دولة الإمارات جزءاً من التجارب المستمرة التي يجري تنفيذها حالياً في روسيا ودول أخرى في العالم.

وأظهرت نتائج المراحل الأولى من التجارب السريرية، التي نشرت في المجلة الطبية المشهورة “ذا لانسيت”، مستوى مستقرا على صعيد الاستجابة المناعية الخلطية والخلوية بنسبة 100 بالمائة بين الأفراد المتطوعين، دون تسجيل أية أعراض جانبية خطيرة.

وسيخضع المتطوعون للإشراف الطبي، وذلك وفقاً لأعلى المعايير والممارسات الدولية الصارمة، على مدار 90 يوما من تلقي جرعة اللقاح.

وقال عبدالرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع: “تلتزم دولة الإمارات بدورها العالمي في مكافحة كوفيد-19، ونحن سعداء بأن نؤدي دورنا الفعّال لإحراز التقدم اللازم على هذا الصعيد ونُرحِّب بالشراكات المثمرة بين المؤسسات الإماراتية والدولية لتمكين تطوير حلول واعدة لخدمة البشرية”.

من جانبه، صرح كيريل ديمترييف، الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الروسي المباشر، بأن دولة الإمارات أثبتت أنها إحدى أكثر الدول تقدماً في مكافحة فيروس كوفيد-19.

وتابع: “ويسعدنا بدء التجارب السريرية، وسنُعلن في الوقت المناسب عن إجراءات تسجيل المتطوعين”.

وأضاف، أن هناك تخطيط، في إطار تنفيذ التجارب السريرة على اللقاح، للتوسع في بلدان أخرى خلال الأشهر المقبلة، مشيراً إلى أن أبوظبي هي أول وجهة نتعاون معها في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد، أنه من المقرر نشر النتائج قبل نهاية شهر نوفمبر.

وأجرت وزارة الصحة ووقاية المُجتمع الإماراتية ، اليوم، 78.483 ألف فحص ضمن خططها لتوسيع نطاق الفحوصات للكشف عن الإصابة بوباء كورونا المُستجد (كوفيد-19).

ووفقاً لأحدث بيانات الوزارة، تم رصد 1064 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصل إجمالي الإصابات إلى 107.293 ألف إصابة.