كورونا .. أوميكرون ألفي حالة وفاة في أمريكا وتصاعد وتيرة الإصابات عربياً - الخارجية والمغتربين

مؤسس “مايكروسوفت” يحذر من ارتفاع مدمّر في وفيات كورونا بأمريكا لهذا السبب!

وكالات – مصدر الإخبارية

قال مؤسس شركة “مايكروسوفت” بيل غيتس، إنه يتوقع ارتفاع “مدمر” في الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة، إذا لم يتعاون المواطنون مع السلطات على نحو أكبر.

وأوضح غيتس في مقابلة تلفزيونية مع شبكة “إن بي سي”، أنه سيكون هناك ارتفاع في وفيات كوفيد-19، إذا لم يعمل جميع أفراد المجتمع معا لمكافحة الوباء، منتقداً نظام اختبارات الكشف عن فيروس كورونا، مشيرا إلى طول فترة الانتظار الخاصة بإصدار النتيجة.

وتابع: “لدينا في أميركا أسوأ نظام اختبار في العالم، إلا أنه قابل للإصلاح إن أردنا ذلك”، حسبما نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

في نفس الوقت دعا الملياردير البالغ من العمر 64 عاما الإدارة الأميركية لتحمّل “مسؤولية أخطائها فيما يتعلق باستراتيجية مواجهة الوباء”، لافتا إلى ضرورة “تصحيح مسار عملها”.

وأكد غيتس أنه من الضروري بذل المزيد من الجهد في مجابهة الجائحة في مجالات أخرى غير تمويل الأبحاث، مشددا على أهمية التجاوب السريع مع الإصابات والتحذيرات التي تصدر عن الجهات المعنية، والحصول على نسب مرتفعة من التشخيص الصحيح.

وحول لقاح كورونا، أوضح غيتس أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية تتعرض لضغوط لترخيص لقاح لكوفيد-19، مشيرا لوجوب إيصاله للأميركيين فور طرحه، وكذلك الأمر بالنسبة لدول العالم، لاستبعاد عودة المرض للولايات المتحدة.

يأتي ذلك في وقت بلغت فيه حالات الإصابة الجديدة بمرض كوفيد-19 في الولايات المتحدة، أعلى مستوى في شهرين لتسجل ما يزيد على 58 ألف حالة إصابة جديدة بالفيروس، بينما بلغ معدل دخول المستشفيات في منطقة الغرب الأوسط مستويات قياسية لليوم الخامس على التوالي.

وسجلت عشر من 50 ولاية زيادات قياسية في الإصابات اليومية الجمعة منها ولايات إنديانا ومينيسوتا وميزوري وأوهايو في الغرب الأوسط.

ورغم استمرار تراجع الوفيات بالمرض على مستوى الولايات المتحدة فإن البلد يسجل متوسط 700 وفاة يوميا.

بدورهم حذر خبراء في مجال الصحة من أن الوفيات مؤشر متأخر على انتشار المرض وعادة ما تزيد بعد أسابيع من ارتفاع حالات الإصابة.

هذا ومن المتوقع تسارع وتيرة الإصابات بكوفيد-19 هذا الشتاء، حيث أشار تحديث جديد لنموذج جامعة واشنطن، يتم الاستشهاد به على نطاق واسع، إلى أنه من المتوقع ارتفاع معدل الوفيات اليومي في البلاد بما يزيد على ثلاثة أمثال بحلول منتصف يناير إلى 2250، ليصل إجمالي الوفيات إلى 395 ألف حالة بحلول الأول من فبراير 2021.

Exit mobile version