حريق

لبنان: سلسلة حرائق تلتهم مساحات واسعة من الغابات والأحراش

وكالات – مصدر الإخبارية

اندلعت سلسلة حرائق اليوم الجمعة، في مختلف المناطق اللبنانية، نتيجة سرعة الرياح الحارة والحرارة المرتفعة التي تواجهها البلاد في هذا الوقت من العام.

وقالت وسائل الإعلام اللبنانية إن النيران اندلعت في غابات وأحراش بلدات عدة في جبل لبنان وعكار شمالي البلاد والجنوب اللبناني، وأتت على مساحات واسعة مما تبقى من المساحات الخضراء.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات تظهر ألسنة النيران، وهي تلتهم الأشجار وتتمدد على مسافة قريبة من الوحدات السكنية في قرى المتن والمتن الأعلى في جبل لبنان، وفي عكار شمالا.

وتشهد بلدات مختلفة جنوبي لبنان حرائق متعددة تهدد السكان، وسط تسجيل حالات اختناق بين السكان.

فيما تحاول فرق الإطفاء إخمادها، وتعمل طوافات تابعة للجيش اللبناني على السيطرة على بعض الحرائق في جبل لبنان.

كما تطوع عشرات المواطنين في إخمادها بالوسائل البدائية، وبما تيسّر من خراطيم المياه، في محاولة لوقف تمدد النار التي وصلت إلى شوارع وأحياء مأهولة بالسكان.

يشار إلى أن هذه المشاهد تتكرر في لبنان منتصف أكتوبر من كل عام، نتيجة عوامل الطقس وسرعة الرياح الحارة وجفاف الأرض، وسط عجز السلطات في وضع خطة لإخماد الحرائق والوقاية منها والسيطرة عليها نتيجة ضعف الإمكانات.

ففي أكتوبر الماضي، اندلعت عشرات الحرائق في البلاد وأدت إلى مقتل شخصين وإصابة العشرات بحالات اختناق، ، وسط عجز السلطات عن السيطرة عليها نتيجة ضعف الإمكانات.

Exit mobile version