بالصور: المواطنون في جنوب ووسط القطاع يصلون الجمعة لأول مرة منذ أكثر من 40 يوماً

غزة – مصدر الإخبارية

استأنف المواطنون في جنوب ووسط قطاع غزة، اليوم الجمعة، أداء صلاة الجمعة في المساجد، وذلك بعد توقف أكثر من 40 يوماً، بقرار من وزارة الأوقاف، بعد تفشي وباء كورونا في قطاع غزة.

وقامت اللجان المسجدية اليوم وضمن إجراءاتها الاحترازية على تأمين إقامة صلاة الجمعة وفق الضوابط والإجراءات الاحترازية التي أعلنتها وزارتا الأوقاف والصحة.

https://www.facebook.com/MsdrNews/posts/174903467521627

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغزة عن إعادة فتح المساجد أمام صلاة الجمعة والجماعة ابتداءً من فجر يوم الأحد الموافق 4/أكتوبر/2020م الماضي، في محافظات رفح والوسطى وخانيونس عدا منطقة حي الأمل بخانيونس، وذلك وفق الإجراءات الوقائية المنسجمة مع بروتكول وزارة الصحة المتعلق بمواجهة وباء كورونا.

وطالبت الوزارة في بيان لها جميع المصلين بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية المتمثلة بارتداء الكمامات طيلة فترة التواجد في المسجد، وإحضار كل مصلٍ مصحفه وسجادة الصلاة الخاصة به، والالتزام بالصلاة عليها، ولا يُصلي عليها غيره.

وأكدت الأوقاف أنه يجب ترك مسافة لا تقل عن متر عند دخول المسجد، والخروج منه، والمحافظة على مسافة مترين بين المصلين في الصف الواحد، والوضوء في البيت، وعدم استخدام الحمامات، وثلاجات المياه حيث سيتم إغلاقها.

وأضاف البيان: “أن شهود الصلوات يكون فقط للأصحاء، ويُمنع حضور المصابين بأمراض مزمنة، ومرضى الجهاز التنفسي، والأمراض المعدية، والنساء، والأطفال، من المجيء إلى المسجد”.

ونوهت الأوقاف إلى استمرار رخصة الصلاة في البيوت، داعيةً المواطنين إلى الأخذ بالرخصة وخاصة كبار السن، ولهم أجر الجمعة والجماعة بإذن الله تعالى.

وأوضحت أن فتح المساجد سيكون قبل الأذان بعشر دقائق، وتُغلق بعد الصلاة بعشر دقائق، وسيتم تقليل مدة الانتظار بين الأذان والاقامة بحيث لا تزيد عن 10 دقائق في جميع الصلوات عدا الفجر 20 دقيقة، وتُمنع نقاط البيع أمام المساجد بعد الصلوات.

في نفس الوقت شددت الوزارة على أن فتح المساجد يقتصر على أداء الفريضة فقط، وستبقى مصليات النساء مغلقة، ويُمنع إقامة أي برامج أو محاضرات أو احتفالات أو حلقات التحفيظ، وكل الأنشطة الجمعية، إلى حين تغير المعطيات، ووجود موقف جديد.

وبينت أن مدة خطبة الجمعة لا تزيد عن عشر دقائق، مطالبةً الأئمة عدم الإطالة في الصلوات المكتوبة والتلاوة من قصار السور.

ودعت الأوقاف جميع المصلين لضرورة اجتناب المصافحة واتباع آداب السعال والعطاس بتغطية الفم والأنف، وعدم التجمهر أمام المساجد لأي سبب، والتعاون مع اللجان المسجدية بتنفيذ الاجراءات الوقائية حفاظًا على سلامة الجميع.

وطالبت العاملين في المساجد تنظيف المسجد وتطهيره يومياً، وفتح جميع النوافذ والمحافظة على التهوية الجيدة والتعقيم المستمر لأماكن التلامس، وعدم تشغيل المراوح مطلقاً لأنها تساهم في توزيع الفيروس حال وجوده.

كما وشددت الأوقاف على أن قرار فتح المساجد يخضع للتقييم بشكل مستمر وفق تطورات الحالة الوبائية.

ويدخل حظر التجوال الكامل لليوم الـ 46 على التوالي، حيز التنفيذ في قطاع غزة ليلاً مع بعض التسهيلات لبعض المناطق؛ بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد خارج مراكز الحجر الصحي، لأول مرة منذ ظهور فيروس كورونا في العالم وفلسطين بشكل خاص.

وكان قرار حظر التجوال، بدأ العمل به يوم الثلاثاء 25 من آب/ أغسطس الماضي، عقب اكتشاف إصابات بالفيروس داخل المجتمع بالقطاع، في حين ظل المعدل اليومي للإصابات بالفيروس، يرتفع تدريجياً منذ ذلك الحين.