الإقتصاد الفلسطيني - الداخلية بغزة

وزارة الاقتصاد بغزة تنشر تقريرها اليومي بشأن متابعة المخالفين

غزة – مصدر الإخبارية

نشرت وزارة الاقتصاد الوطني بغزة، اليوم الأربعاء،تقريرها اليومي حول آخر أنشطتها في محافظات قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضحت الاقتصاد ، أن طواقم حماية المستهلك نظمت 172 زيارة تفتيشية على المحال التجارية والأسواق، فيما حررت 9 محضر ضبط لبضائع منتهية الصلاحية وفاسدة.

وبينت أنه تم تنفيذ 11 جولة ميدانية للمحلات التجارية، إضافة إلى تحرير 16 محضر إتلاف لمواد غذائية منتهية الصلاحية.

وأشارت الاقتصاد إلى أن طواقمها أتلفت ألبان وذرة وقهوة وشوكولاه لإنتهاء صلاحيتها، فيما حررت محضر ضبط بحق محل مجمدات لا يمتلك ترخيص بطاقة بيان.

وفي سياق آخر قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف، أن قرار الإغلاق في قطاع غزة، لا يقضي على انتشار الفيروس، ولكن يمكن أن يفيد في مرحلة قادمة ويساعد بشكل كبير في تقليل منحنى الإصابات،

وأفاد في تصريح صحفي لإذاعة الأقصى اليوم الأربعاء، بأن إعادة دورة عجلة الحياة وفق ضوابط الوقاية والسلامة هو الخيار الأمثل، ويحتاج لتهيئة المواطنين من خلال حملات توعوية مكثفة قُمنا بها على مدار شهر، ولا زلنا نسير بهذا الاتجاه.

وأشار إلى أن إجراءات الوقاية والسلامة في القطاع تمت مراعاة مصلحة المواطنين فيها وتلبية احتياجاتهم، ونسير وفق رؤية واضحة تتدرج بشكل حذر في متابعة الميدان.

وقال: “إنه في جال وجود أي خلل بضوابط الوقاية والسلامة يتم التدخل في فرض إجراءات مشددة بحق المخالفين واغلاق منشآتهم وأماكن عملهم، ويومياً نتابع سلامة هذه الإجراءات”.

وأكد على أن المطلوب من المواطن في هذه المرحلة أن يبدأ بنفسه وأن يلتزم طواعية وليس إكراهاً بإجراءات الوقاية على المستوي الشخصي سواءً داخل العمل او خلال التنقل من مكان لآخر، متابعًا: “إن الإجراءات الحكومية لا يمكن بمفردها أن تنجح مالم تُتوج بتعاون المواطنين وإدراكهم للمسؤولية الملقاة على عاتقهم”.

وأضاف معروف: أن هناك متابعة حثيثة على صعيد القطاع الاقتصادي والمرافق الحكومية التي عادت جزئياً للعمل قبل اسبوعياً، مشيراً إلى أن هناك رقابة تتم للموظفين ومراكز تقديم الخدمة للالتزام بكل الإجراءات الوقائية وفق البروتوكول المٌقر من وزارة الصحة وهذا ينسحب على كل المؤسسات والمرافق التي جرى ويجري إعادة فتحها.

وقال: على أبناء شعبنا أن يستعينوا بالله ويطمئنوا بان هذه الإجراءات تسير على هُدى، لكنها ليست معزولة عن حالة الوعي والقيام بالواجب وعلى المواطنين في هذه الفترة الالتزام بكل إجراءات السلامة والوقاية.

وختم بالقول: مالم يلتزم المواطنين بإجراءات السلامة في قطاع غزة سيكون هناك تبعات سلبية لا قدر الله نحن في غنى عنها، وخاصة أنها تعني فقدان حياة للمواطنين أو إصابة أحبة.

ويدخل حظر التجوال الكامل لليوم الـ 44 على التوالي، حيز التنفيذ في قطاع غزة ليلاً مع بعض التسهيلات لبعض المناطق؛ بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد خارج مراكز الحجر الصحي، لأول مرة منذ ظهور فيروس كورونا في العالم وفلسطين بشكل خاص.

وكان قرار حظر التجوال، بدأ العمل به يوم الثلاثاء 25 من آب/ أغسطس الماضي، عقب اكتشاف إصابات بالفيروس داخل المجتمع بالقطاع، في حين ظل المعدل اليومي للإصابات بالفيروس، يرتفع تدريجياً منذ ذلك الحين.

Exit mobile version