أسرى نفق الحرية كورونا والاحتلال - الأسرى الإداريون- ارتفاع أعداد الأسرى المحكومين- المعتقل بشير الخيري

بعد ضغوط واحتجاجات.. الاحتلال يسمح بإدخال أموال “الكانتينا” للأسرى

رام الله – مصدر الإخبارية

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، وافقت على إدخال الحوالة المالية الخاصة بمشتريات الأسرى أو ما تعرف بـ”الكانتينا” إلى حساباتهم، بعد جهود حثيثة بُذلت في هذا الصدد.

وقالت الهيئة في بيان لها اليوم الأربعاء، إن إدارة سجون الاحتلال كانت قد منعت نهاية أيلول/سبتمبر الماضي، إدخال أموال “الكانتينا” في حسابات الأسرى، كإجراء عقابي للتنغيص وتضييق الخناق عليهم، خاصة أن الأسرى يعتمدون بشكل أساسي على هذه الأموال، لتلبية احتياجاتهم اليومية.

وأوضحت أن الأسرى في مختلف السجون كانوا قد أعلنوا في وقت سابق عن برنامج نضالي، احتجاجاً على سياسة الاستفزاز بمنع دخول “الكانتينا”، وأرجعوا وجبات الطعام لمدة يومين، لكنهم علقوا هذه الخطوة بعد ذلك.

وبينت الهيئة أن إدارة معتقلات الاحتلال تستخدم “الكانتينا” كورقة للضغط على الأسرى ومعاقبتهم، رغم انه وفقاً للاتفاقيات الدولية يجب أن تكون إدارة السجون هي الجهة المسؤولة عن توفير احتياجات الأسرى والمعتقلين داخل السجون لكنها لا توفر الحد الأدنى منها.

وكانت إدارة سجون الاحتلال وافقت ، على إدخال أموال “الكانتينا” للأسرى منذ عدة أيام، بعد اتفاق جرى بينها وبين الأسرى.

وأكد رئيس نادي الأسير قدورة فارس، في بيان له، بأن أن الأسرى سيبلورون خطة نضالية أقوى وأوسع للإضراب الذي شرعوا به الجمعة، في حال عدم التزام إدارة سجون الاحتلال بما تم الاتفاق عليه.

وبدأت الحركة الأسيرة في سجون النقب وغلبوع وريمون الجمعة، إعادة وجبات الطعام، احتجاجًا على منع “الكانتينا”.

ومنعت إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية في نهاية أيلول/سبتمبر الماضي، إدخال أموال الكانتينا في حسابات الأسرى المخصص لشراء احتياجاتهم.

ويهدف إجراء الاحتلال إلى مفاقمة معاناة الأسرى، وحرمانهم من شراء احتياجاتهم الأساسية، سيما في ظل النقص الحاد في المواد الأساسية التي تقدمها إدارة السجون للأسرى بما فيها الطعام والشراب، مما يدفع الأسرى لشراء احتياجاتهم من مقصف السجن الكانتينا على نفقتهم الخاصة ومن الأموال التي تدخل حساباتهم.

يذكر أن المبالغ التي تدخل لكل أسير شهريا تبلغ 400 شيكل، تستخدم في تغطية متطلبات الأسرى وطعامهم وغيرها من احتياجات تتعنت إدارة السجون الإسرائيلية بتوفيرها أو تقديمها وفق الاحتياج الآدمي الطبيعي.

Exit mobile version