لصحتك.. 8 أطعمة متوفرة دائماً تقوّي جهاز المناعة!

وكالات – مصدر الإخبارية

تساعد الأطعمة التي نتناولها يومياً في تعزيز نظام المناعة والحفاظ على صحتنا، لذا في هذا المقال نستعرض 8 أطعمة تقوي جهاز المناعة وتحافظ على الصحة العامة للجسم.

جانين سوفرونت، اختصاصية تغذية مسجلة ومشرفة على التثقيف الصحي في L.A. Care Health Plan. تقول: “ما نأكله أمر أساسي حقا لصحتنا العامة، وهذا يشمل الجهاز المناعي. إن تناول الأطعمة الصحية والغنية بالمغذيات، يمكن أن يساعد جسمك على مقاومة الأمراض”.

وتتابع الاختصاصية:” بالطبع لن تتمكن من الاعتماد على هذه الأطعمة أو العناصر الغذائية كعلاج معجزة للمرض. ولكن بالإضافة إلى السلوكيات الوقائية، مثل غسل اليدين كثيرا والحصول على لقاح الإنفلونزا، قد تساعد هذه الأطعمة الصحية في تقليل خطر الإصابة بالأمراض”.

وتبين سوفرونت إنه في حين لا يوجد طعام أو مكمل واحد يمكن أن يمنع المرض مباشرة، يمكنك دعم جهاز المناعة من خلال تضمين الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية التي تلعب دورا في صحة الأنسجة وسلامتها”.

أطعمة تقوي جهاز المناعة

في هذا الصدد توضح الخبيرة في التغذية بعض الأطعمة التي يمكن أن تساهم في تقوية جهاز المناعة وهي:

الحمضيات:

فالفواكه الحمضية مثل البرتقال أو الغريب فروت مليئة بفيتامين C المعروف بدعم المناعة. ويجب أن تحصل النساء البالغات على 75 مغ من فيتامين C يوميا، بينما يجب أن يحصل الرجال على 90 مغ.

ويساعد فيتامين C الجسم على إصلاح الأنسجة والحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية. كما أنه يعد أحد مضادات الأكسدة المهمة، وهو مادة تمنع تدهور الخلايا وتحسن وظيفة المناعة.

الخضار الورقية الخضراء:

تعد الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والكرنب غنية بفيتامين A المهم لوظيفة المناعة. ويحتاج الرجال إلى 900 ميكروغرام من فيتامين A كل يوم، بينما تحتاج النساء 700 ميكروغرام.

الفلفل الأحمر:

يعتبر الفلفل الأحمر مفيد بشكل خاص لصحة المناعة. وتوصي ورقة بحثية نشرت في أبريل 2020 بالفلفل الأحمر كجزء من نظام غذائي صحي للحجر الصحي بسبب محتواها من فيتامينات A و C.

الزبادي:

تؤكد سوفرونت إن الزبادي مصدر كبير للبروتين، والذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة العظام والجلد. وأشارت إلى أن “الأنسجة السليمة هي أول حاجز ضد العدوى”، عندما تكون بشرتك صحية، فإنها تمنع البكتيريا أو الفيروسات الضارة، على سبيل المثال.

وبالإضافة إلى توفير البروتين، تحتوي معظم الزبادي على بكتيريا حية، وهي بكتيريا تعمل على تحسين صحة ميكروبيوم الأمعاء.

الشاي الأخضر:

يعتبر الشاي الأخضر غني جدا بمضادات الأكسدة والبوليفينول، ومضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا. ستسمح الخلايا الأكثر صحة بشكل عام للجسم بالحصول على استجابة مناعية أفضل.

ووجدت دراسة نشرت عام 2016 أن مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر يمكن أن تحسن استجابة الخلايا التائية، وهي الخلايا التي تهاجم الفيروسات. وترتبط زيادة الخلايا التائية بتحسين الاستجابة المناعية. كما وجدت دراسة نشرت عام 2018 أن مادة البوليفينول تساعد الجسم في إرسال إشارة عند الحاجة إلى استجابة مناعية.

الزنجبيل:

الزنجبيل له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. ووفقا لدراسة نشرت عام 2013 فإن الزنجبيل يدعم جهاز المناعة وقد يكون فعالا في الوقاية من السرطان.

وتوصي سوفرونت باستخدام الزنجبيل الطازج، قائلة: “الزنجبيل هو مصدر غذاء كامل أكثر فعالية من المكملات”، ولهذا السبب، فإن استخدام الزنجبيل الطازج في الطهي أو الشاي هو الأفضل.

الثوم:

تعد الفوائد الصحية للثوم متجذرة في الأليسين، وهو مركب يتم إطلاقه عند تقطيع الثوم أو سحقه. وتقول سوفرونت: “يساعد الأليسين ومضادات الأكسدة الموجودة داخل الثوم على محاربة العدوى ودعم جهاز المناعة”.

الكركم:

تلفت سوفرونت إلى أن الفوائد المناعية للكركم مرتبطة بالكركمين، وهو المكون الذي يمنحه لونه الأصفر الغامق.

وتقول اختصاصية التغذية: “يبدو أن الكركمين لديه القدرة على تعديل جهاز المناعة من خلال تنشيط بعض الخلايا المرتبطة بالمناعة وتثبيط تأثير بعض المركبات المؤيدة للالتهابات”.