أسرى نفق الحرية كورونا والاحتلال - الأسرى الإداريون- ارتفاع أعداد الأسرى المحكومين- المعتقل بشير الخيري

الاحتلال يخضع لمطالب الأسرى ويوافق على إدخال أموال “الكانتينا”

فلسطين المحتلةمصدر الاخبارية

وافقت إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، على إدخال أموال “الكانتينا” للأسرى خلال اليومين المقبلين، بعد اتفاق جرى بينها وبين الأسرى.

وأكد رئيس نادي الأسير قدورة فارس، في بيان له، بأن أن الأسرى سيبلورون خطة نضالية أقوى وأوسع للإضراب الذي شرعوا به الجمعة، في حال عدم التزام إدارة سجون الاحتلال بما تم الاتفاق عليه.

وبدأت الحركة الأسيرة في سجون النقب وغلبوع وريمون الجمعة، إعادة وجبات الطعام، احتجاجًا على منع “الكانتينا”.

وكان رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر، قد حذر من تفجر الأوضاع بشكل غير مسبوق في السجون، في حال لم تتراجع حكومة الاحتلال سريعًا

يذكر أن إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية منعت في نهاية أيلول/سبتمبر الماضي، إدخال أموال الكانتينا في حسابات الأسرى المخصص لشراء احتياجاتهم.

ويهدف إجراء الاحتلال إلى مفاقمة معاناة الأسرى، وحرمانهم من شراء احتياجاتهم الأساسية، سيما في ظل النقص الحاد في المواد الأساسية التي تقدمها إدارة السجون للأسرى بما فيها الطعام والشراب، مما يدفع الأسرى لشراء احتياجاتهم من مقصف السجن الكانتينا على نفقتهم الخاصة ومن الأموال التي تدخل حساباتهم.

يذكر أن المبالغ التي تدخل لكل أسير شهريا تبلغ 400 شيكل، تستخدم في تغطية متطلبات الأسرى وطعامهم وغيرها من احتياجات تتعنت إدارة السجون الإسرائيلية بتوفيرها أو تقديمها وفق الاحتياج الآدمي الطبيعي.

وأعلن الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، استئناف خطواتهم الاحتجاجية المتعلقة بقضية “الكانتينا”، بعد أن بلغتهم إدارة السجون أنها أرجعت حوالة “الكانتينا” الخاصة بمشترياتهم.

وذكر نادي الأسير، في بيان صحفي اليوم الخميس، أن الأسرى كانوا قد علقوا خطواتهم نهاية الأسبوع المنصرم، والمتمثلة بإرجاع وجبات الطعام وذلك حتى تاريخ اليوم، للتأكد من أن إجراءات استلام حوالة “الكانتينا” قد تمت فعلياً، الأمر الذي لم يحدث.

وأوضح أن إرجاع وجبات الطعام سينُفذ على مدار اليومين القادمين.

وسيحدد الأسرى لاحقاً مسار خطواتهم الاحتجاجية وفقاً للتطورات المتعلقة في القضية.

ويأتي قرار الاحتلال بعدم استلام “الكانتينا” في ظل تعقيدات وتحديات يواجهها الأسرى، بسبب الظرف الراهن المتعلق باستمرار انتشار عدوى كوفيد 19 المُستجد، والذي أدى فعلياً إلى تفاقم أزمة إدخال “الكانتينا” للأسرى خلال الأشهر الماضية نتيجة عدم انتظام زيارات عائلاتهم وحرمان أخرى، ووضعهم في عزل مضاعف.

Exit mobile version