أسرى نفق الحرية كورونا والاحتلال - الأسرى الإداريون- ارتفاع أعداد الأسرى المحكومين- المعتقل بشير الخيري

الاحتلال يوافق على إعادة إدخال أموال الكانتينا للأسرى داخل المعتقلات

رام الله – مصدر الإخبارية 

أفاد رئيس نادي الأسير قدورة فارس، مساء السبت، بأن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، وافقت على إدخال أموال الكانتينا للأسرى خلال اليومين المقبلين، بعد اتفاق جرى بينها وبين الأسرى.

وأكد فارس، في تصريح صحفي، أن الأسرى سيبلورون خطة نضالية أقوى وأوسع للإضراب الذي بدأوه أمس، في حال عدم التزام إدارة سجون الاحتلال بما تم الاتفاق عليه.

وبدأت الحركة الأسيرة في سجون النقب وجلبوع وريمون، أمس إعادة وجبات الطعام، احتجاجًا على منع الكانتينا.

وحذّر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر من تفجّر الأوضاع بشكل غير مسبوق في السجون في حال لم تتراجع حكومة الاحتلال سريعًا عن منع أموال الكانتينا .

ومطلع الشهر الجاري، قرر الأسرى في سجون الاحتلال “الإسرائيلي” الشروع في إضراب عن الطعام غداً أو بعد غدٍ احتجاجاً على رفض إدارة السجون لتحقيق مطالب الأسرى بينها إدخال أموال الكنتينا.

وأوضح قدري أبو بكر، رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تصريح لإذاعة “صوت فلسطين”، أن الأسرى سيشرعون بإضراب عن الطعام في حال لم توافق إدارة سجون الاحتلال على إدخال أموال ‘الكانتينا’ في حسابات الأسرى المخصصة لشراء احتياجاتهم.

وأضاف “أن الأسرى قرروا اتخاذ اجراءات تصعيدية أخرى خلال الأيام القادمة في حال استمرت سلطات الاحتلال في رفضها لمطالبها”.

وكانت وزارة الأسرى والمحررين، قد أعلنت في وقت سابق أن إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية منعت إدخال أموال ‘الكانتينا’ في حسابات الأسرى المخصص لشراء احتياجاتهم .

وأوضحت الوزارة، في تصريح صحفي، أن قرار إدارة السجون غير المبرر يهدف إلى مفاقمة معاناة الأسرى، وحرمانهم من شراء احتياجاتهم الأساسية، سيما في ظل النقص الحاد في المواد الأساسية التي تقدمها إدارة السجون للأسرى بما فيها الطعام والشراب، مما يدفع الأسرى لشراء احتياجاتهم من مقصف السجن ‘الكانتينا’ على نفقتهم الخاصة ومن الأموال التي تدخل حساباتهم.

وذكرت، أن الاحتلال يتنصل من مسؤولياته تجاه الأسرى، حيث أعاد قبل أيام المبلغ المحول لحسابات الأسرى ورفض استقباله دون سابق انذار بهدف إشغال الأسرى في حاجياتهم الأساسية وعدم المطالبة بحاجيات أخرى.

وأضافت، أن الأصناف الغذائية والحاجيات الأساسية الموجودة في “الكانتينا” محدودة جدا، وبأسعار أعلى من السوق المحلي، ورغم ذلك يستخدمها الاحتلال كأداة لعقاب الأسرى والتنغيص عليهم، ويعمل على منعهافي كثير من الأحيان.

وحذرت الوزارة من هذه القرارات المجحفة بحق الأسرى والتي تنذر الى خلق حالة غليان داخل السجون ان استمرت، وما سيتبعها من إضرابات جماعية للأسرى.

Exit mobile version