بناء وحدات سكينة

افتتاح مشروع العمارات السكنية في مخيم دير البلح

غزةمصدر الاخبارية

افتتحت بلدية دير البلح ووكالة الغوث وتشغيل اللاجئين ” الأونروا “، اليوم الخميس، مشروع العمارات السكنية لسكان مخيم دير البلح الممول من الحكومة الفدرالية الألمانية من خلال التعاون الألماني بقيمة 8 مليون دولار.

وحضر مراسم الافتتاح نائب مدير عمليات الوكالة في قطاع غزة ومدير دائرة الهندسة ورئيس اتحاد المقاولين العرب ولجنة تطوير مخيم دير البلح وشركة الوثبة الذهبية (الشريف اخوان).

وقال رئيس بلدية دير البلح دياب الجرو، إن هذا المشروع يأتي في إطار مشروع تطوير مخيم دير البلح، والذي يتضمن بناء 11 عمارة سكينة لاستيعاب 120 أسرة من سكان المخيم سيتم نقلهم للسكن في هذه العمارات بعد تسليم بيوتهم

وبيّن الجرو أنه سيتم الاستفادة من أماكن البيوت التي سيتم تسليمها كمساحات خضراء بالمخيم تساهم في التخفيف من الاكتظاظ السكاني فيه.

وذكر أنه من المقرر أن تبدأ الشركة المنفذة أعمالها خلال الأيام القليلة القادمة والتي ستستمر ستة أشهر للانتهاء من أعمال المشروع حسب الخطة الموضوعة.

ووفق تقرير احصائي أن عدد سكان القطاع في منتصف عام 2011 بلغ مليونا و600 ألف نسمة.

وبحسب التقرير فإن الكثافة السكنية بغزة بلغت أربعة آلاف و353 فردا للكيلومتر المربع، مشيراً إلى أنه إذا أخدنا بالاعتبار أن 24% من مساحة القطاع محظورة على ساكنيها، فإن الكثافة السكانية في المنطقة المسموح الحركة فيها ستصل إلى خمسة آلاف و776 فردا للكيلومتر المربع، وستصل بعد 15 عاماً إلى ستة آلاف و850 فردا للكيلومتر المربع.

كما تشير إحصاءات التقرير المرتبطة بالتركيبة العمرية إلى أن الفئة العمرية حتى 14 عاما تشكل 44.1% من مجموع السكان، وهو ما سيؤثر بشكل كبير على عدد الطلبة، ومن المتوقع أن تهبط إلى 40% في العام 2025.