اشتية: نطالب بمزيد من التمويل للسيطرة على أزمة كورونا

رام الله – مصدر الإخبارية

جدد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية دعوات الحكومة للمجتمع الدولي لمزيد من التمويل، وذلك بسبب تداعيات أزمة كورونا الاجتماعية والاقتصادية.

وقال اشتية خلال اجتماع رؤساء الدول والحكومات بشأن تمويل خطة التنمية المستدامة لعام 2030 في عصر كورونا الثلاثاء: “في الوقت الذي تستمر فيه المساعدات الدولية في الانخفاض، تعاني فلسطين من حقيقة عدم امتلاكها عملة وطنية، وعدم وصولها إلى دعم من ميزانية صندوق النقد الدولي، وعدم إمكانية الوصول إلى أسواق رأس المال الدولية مثل البلدان الأخرى”.

وأكد رئيس الوزراء أن هذا الوباء خطر يهدد حياة الإنسان وسبل عيش شعوبنا، وتأثيره الاجتماعي والاقتصادي سوف يبقى بعد انتهاء الفيروس، في حين أن البلدان المتقدمة تكون في بعض الحالات أكثر تضرراً من الضرر الذي سببه الوباء، فلا شك في أن البلدان النامية ستكون الأكثر معاناة من تداعياته الاجتماعية والاقتصادية”.

وتابع: “حيث في المنتدى السياسي رفيع المستوى في العام الماضي، طالبنا بمزيد من التمويل من أجل التنمية، فهذا الوباء يجعل دعواتنا أكثر إلحاحا”.

واستنأنف: “أطلقنا مؤخرا، بالتعاون مع الأمم المتحدة، أطلسا للتنمية المستدامة، وهو أول جهد من نوعه في جميع أنحاء العالم، يظهر إنجازاتنا وأيضا يسلط الضوء على نقاط الضعف التي نواجهها”.

وأضاف رئيس الوزراء: “في المناطق التي تسيطر عليها إسرائيل يصعب علينا تنفيذ أهداف التنمية المستدامة فيها، بسبب سيطرتها غير القانونية على أرضنا ومواردنا وحدودنا، فالتنمية ليست مستدامة في ظل الاحتلال، وإنهاء هذا الاحتلال سيطلق العنان لإمكاناتنا الحقيقية”.