فريدمان: الاحتلال أجّل خطة الضم لمدة عام ولم يُلغها

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

أكد السفير الأمريكي لدى الاحتلال، ديفيد فريدمان، أن حكومة الاحتلال الاسرائيلي أجلّت خطة الضم للأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية ولم تلغها.

ونقل الاعلام العبري صباح اليوم الأربعاء، عن فريدمان قوله: “حكومة اسرائيل لم تتعهد بعدم اتخاذ الخطوة في المستقبل”، في اشارة منه إلى امكانية الضم في أي وقت.

وأضاف: “قلنا في البيان إننا سنرفض السيادة، هذا لا يعني أنها ألغيت، لكن تم تعليقها لمدة عام، وربما لفترة أطول، لكنها لم تلغ”.

ولفت فريدمان إلى أن اسرائيل الآن تسعى إلى توسيع الصورة الدبلوماسية لها في المنطقة، وزيادة اتفاقيات التطبيع مع دول الخليج وجهود نقل السفارات الى القدس.

على صعيد متصل أكد رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أن العودة للمفاوضات مع الفلسطينيين مشروطة بالموافقة على صفقة القرن وبالاستناد إليها، متجاوزاً كافة القرارات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

وتابع نتنياهو خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء الثلاثاء، إن “العودة الى المفاوضات مع الجانب الفلسطيني على أساس صفقة القرن التي طرحها الرئيس الأميركي دونالد ترامب”.

واستأنف:  “مطالبة إسرائيل بالانسحاب إلى خطوط 1967 الا يمكن تطبيقه، كما أن مطالبة إسرائيل بطرد عشرات الآلاف من اليهود من منازلهم غير مقبول”.

كما زعم نتنياهو أن الفلسطينيين هم من شنوا حرباً على “إسرائيل” وأن اللاجئين الحاليين هم من نسل لاجئي هذه الحرب.

وأردف رئيس وزراء الاحتلال:”الفلسطينيين استخدموا الفيتو ضد السلام بين إسرائيل والعالم العربي لعقود من الزمان، وسعى الكثيرون في المجتمع الدولي للاستسلام للمطالب السخيفة للفلسطينيين”، على حد وصفه.

على صعيد آخر حذر نتنياهو من توجيه ضربة عسكرية لإيران من أجل منع تواجدها قرب المنطقة الحدودية شمال فلسطين المحتلة.

ونقلت وسائل إعلام عبرية، عن نتنياهو قوله: إنه لا يستبعد توجيه ضربة استباقية إلى إيران لمنع تموضعها قرب الحدود الشمالية.

وأكد نتنياهو أنه سيبذل كل جهد مستطاع للدفاع عن “إسرائيل”، ومحاربة إيران وتموضعها في المناطق المحيطة بدولة الاحتلال، مشيراً إلى أنه يعمل على مواجهة إيران بالتزامن مع إبرام اتفاقات للسلام مع عدد من الدول الخليجية في المنطقة.