هيئة شؤون الأسرى تعلن نتائج فحص كورونا لأربع أسيرات في معتقل الدامون

رام الله – مصدر الإخبارية 

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الثلاثاء أن نتائج فحوصات “كورونا” للأسيرات الأربع أنسام شواهنة، أماني الحشيم، ليان كايد، وشروق دويات سلبية، أي غير مصابات.

ولفتت هيئة شؤون الأسرى في بيان نشرته لوسائل الإعلام أن الأسيرات بخير ولم تظهر عليهن أية أعراض، وسيخضعن لأسبوع إضافي من الحجر.

وكانت إدارة معتقل “الدامون” عزلت الأربعاء الماضي، الأسيرات الأربع بعد مخالطتهن لأحد الممرضين الذي تبين لاحقًا إصابته بفيروس “كوفيد 19” المستجد، وتم أخذ عينات منهن يوم الأحد.

يذكر أن الأسيرة أنسام شواهنة من قلقيلية ومحكومة بالسجن لمدة 5 أعوام، وأماني الحشيم من القدس محكومة بالسجن لمدة عشرة أعوام، وشروق دويات من القدس محكومة بالسّجن لـ (16) عامًا، في حين لا تزال الأسيرة ليان كايد من نابلس موقوفة.

وفي سياق متصل، أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء، بأن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي تُماطل في علاج الأسير جمال عمرو (48 عامًا) من مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة، رغم أوضاعه الصحية الصعبة للغاية.

وأوضحت الهيئة أن الأسير عمرو يقبع بمعتقل “نفحة” الصحراوي، ويعاني منذ عام 2018 من أورام بالكبد والكلى، ويشتكي من مشكلة في القولون العصبي، وهو بحاجة ماسة لمتابعة طبية حالته، لكن إدارة المعتقل تتعمد إهمال وضعه الصحي بشكل مقصود.

ولفتت إلى أنه قبل نحو أسبوعين دخل الأسير عمرو بإضراب مفتوح عن الطعام احتجاجاً على مماطلة عيادة معتقل “نفحة” في إجراء الفحوصات الطبية له وتشخيص حالته، ومن ثم علق إضرابه بعد أن وعدته إدارة المعتقل بتقديم العلاج اللازم له، لكن لغاية اللحظة لم يتم تحويله لإجراء الفحوصات ولا زالت إدارة “نفحة” تُسوّف بأمر علاجه.

والأسير عمرو معتقل منذ عام 2004 ويقضي حكماً بالسجن المؤبد.