أصحاب المولدات البديلة بغزة

بيان توضيحي من سلطة الطاقة بغزة حول تسعيرة كهرباء المولدات الكهربائية

غزة – مصدر الإخبارية

أصدرت سلطة الطاقة في قطاع غزة، مساء يوم الإثنين، بيان توضيحي حول تسعيرة الكهرباء من المولدات الكهربائية.

وقالت السلطة في بيانٍ صحفي، إن التسعيرة المعلنة لسعر الكيلووات ساعة المنتجة من المولدات التجارية بما لا يزيد عن 2.5 شيكل، قد جاءت نتيجة دراسة مستفيضة لواقع المولدات في السوق المحلي وتكاليفها التشغيلية والصيانة والوقود.

وبينت أن الدراسة شاركت فيها جهات متخصصة، وقد أخذت مدى التغير المتوقع في معايير التشغيل المختلفة.

وخلصت الدراسة إلى أن تكلفة الكيلو وات ساعة عند استخدام مولد بقدرة KVA110 بين (1.75- 1.89) شيكل أي بمتوسط تكلفة 1.82 شيكل، وهو ما يعني أن التسعيرة المعلنة عن سلطة الطاقة عادلة لأصحاب المولدات وكذلك للمواطن.

ودعت سلطة الطاقة، أصحاب المولدات للعمل على تقليل الفاقد في شبكة التوزيع الخاصة بهم بما لا يزيد عن 10% والعمل على توزان الأحمال بين مغذيات التوزيع (3 فاز)، مشددة أنه لا يجوز تحميل تبعات هذا الخلل للمستهلك، كما دعتهم إلى المضي قدماً في إجراءات الترخيص وتصويب الأوضاع حسب النظام المعلن.

وأكدت على ضرورة تنفيذ القرارات الصادرة بالخصوص، مبينة أن طواقمها على استعداد للتعاون مع أصحاب المولدات لحل المشاكل الفنية التي تواجههم ومساعدتهم لتصويب أوضاعهم.

وقال ياسر حسونة مدير دائرة تنظيم الطاقة في سلطة الطاقة : “هناك قرار أقرته سلطة الطاقة بتسهيل كافة إجراءات ترخيص المولدات الكهربائية التجارية خلال أسبوع على اقصى تقدير بأن تكون كاملة”.

وأضاف في تصريحات سابقة: “بالنسبة للمولدات القائمة سيكون هناك فرصة كبيرة لتسهيل الإجراءات من ناحية تسوية الأوضاع”.

وتابع أن “هناك اهتمام كبير من سلطة الطاقة بإتمام الإجراءات ما أمكن وتم اتخاذ القرار بدعم أصحاب المولدات القائمة حتى لا يشعر أي تاجر بالظلم وهناك دعم فني تجاههم ليستمروا في تقديم الخدمة للمواطنين”.

وبين أن “رسوم الترخيص للمولدات الكهربائية تقدر بـ 540 دينار سنويا، والاعفاء يشمل اصحاب المولدات القديمة والجديدة خلال 3 أشهر بعد تسوية أوضاعهم”.

وأردف حسونة: “رسالتنا لأصحاب المولدات القائمة أنها لم تتوانى لحظة في تقديم الدعم المعنوي والفني في إتمام وتسوية أوضاعهم”، مضيفا أن “سلطة الطاقة ليست ضدا ونداً لأصحاب المولدات بل هي معهم ولا تريد أن يتعرض أحدهم لخسارة مشروعة”.

وقال أيضا إن “إجراءات سلطة الطاقة الأخيرة هي لإخضاع المولدات الكهربائية لإجراءات السلامة والوقاية حفاظاً على سلامة المواطنين ونظام التعرفة هو آخر اهتمامناً”.

ونوه إلى أن سلطة الطاقة قد أصدرت قبل يومين إعلانا توضيحيا لأصحاب المولدات سواء القائمة حالياً أو المستثمرين الجدد في كيفية اتباع الخطوات اللازمة لإتمام اجراءات الترخيص.

وكشف أن إجراءات الترخيص تتمثل بالذهاب إلى الموقع الالكتروني بسلطة الطاقة وتحميل النماذج المرفقة في نموذج ترخيص وتوليد وتوزيع الطاقة الكهربية لغرض التجارة وهي عبارة عن 8 نماذج.

وختم توضيحه بالقول: “بعد 48 ساعة من تعبئة النموذج واستلامه من سلطة الطاقة يتم التأكد من صحة المستندات وفي حالة ثبتت صحتها ستقوم سلطة الطاقة بالتواصل مع صاحب الطلب وتسليمه الموافقة المبدئية بالقيام بالإجراءات التي تتمثل بطباعة مخاطبات للجهات المختصة وهي الدفاع المدني والبلديات وسلطة البيئية وشركة التوزيع للحصول على موافقة فنية من كل جهة”.

Exit mobile version