العمصي: 29 مليون دولار خسائر العمال بغزة بأقل من شهر بسبب كورونا

غزة – مصدر الإخبارية

أكد رئيس اتحادات نقابات العمال في فلسطين سامي العمصي، اليوم الإثنين، أن خسائر العمال في قطاع غزة في أول 25 يوم من دخول جائحة كورونا للقطاع تقدر بـ29 مليون دولار.

وبين العمصي في تصريحاتٍ لإذاعة الأقصى رصدها فريق “مصدر الإخبارية”، أن كورونا زادت من صعوبة الوضعي المعيشي لفئة السائقين والبالغ عددهم 20 ألف سائق في قطاع غزة وما صاحبها من اغلاقات وتعطيل للجامعات والمدراس وتقطيع المحافظات، مشيرًا إلى أن قبل كورونا كانت نسبة البطالة في قطاع غزة 54 % والآن مع دخول كورونا زادت النسبة أضعاف.

وأضاف، إن وضع العمال في قطاع غزة كارثي جداً وهي أكثر شريحة تعاني من الحصار المفروض على القطاع منذ أكثر 14 عاماً.

وفي سياق آخر، قال العمصي، إن “مساعدة المنحة القطرية لـ 70 ألف متضرر تعتبر من أفضل ما قدم للعمال، لكنها لا ترتقى للمستوى المطلوب”، داعيًا لاستمرارها لفئة المتضررين.

واعتبر رئيس اتحادات نقابات العمال، أن استثناء قطاع غزة من صندوق “وقفة غز” في ظل هذه الأوضاع الصعبة، ينم عن عنصرية تجاه غزة تمارسها السلطة والحكومة في رام الله. حسب قوله.

واختتم حديثه، بالقول: “أقل شيء بعد اجتماع الأمناء العامين في بيروت أن ترفع العقوبات عن قطاع غزة وقف التمييز بين غزة والضفة في تقديم المساعدات”.

ويدخل حظر التجوال الكامل لليوم الـ 35 على التوالي، حيز التنفيذ في قطاع غزة ليلاً مع بعض التسهيلات لبعض المناطق؛ بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد خارج مراكز الحجر الصحي، لأول مرة منذ ظهور فيروس كورونا في العالم وفلسطين بشكل خاص.

وكان قرار حظر التجوال، بدأ العمل به يوم الثلاثاء 25 من آب/ أغسطس الماضي، عقب اكتشاف إصابات بالفيروس داخل المجتمع بالقطاع، في حين ظل المعدل اليومي للإصابات بالفيروس، يرتفع تدريجياً منذ ذلك الحين.