الأوقاف بغزة تكشف عن خطة “مكتملة الأركان” لإعادة فتح المساجد بالقطاع

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

أكد الناطق باسم وزارة الأوقاف بغزة عادل الهور، أن الوزارة وضعت خطة مكتملة الأركان لإعادة فتح المساجد في القطاع، لافتاً إلى أن جميعها جاهزة لأي قرار يصدر من قبل خلية الأزمة بهذا الشأن.

وأوضح الهور في تصريح لوكالات محلية ، أن الخطة تشتمل على إعادة تفعيل لجان المساجد، الموكل إليها بتنظيم دخول وخروج المصلين، والتأكد بالالتزام بكافة الإجراءات الوقائية خلال تواجدهم داخل المسجد.

وقال الناطق باسم الأوقاف بغزة : “الخطة تشتمل كذلك على تعقيم وتنظيف المساجد، وتجديد وضع الإشارات لأماكن تواجد المصلين داخل المساجد أثناء الصلاة، كذلك موضوع المصاحف، فلا يمكن استخدام المصاحف العامة، وإنما هناك أمر باستخدام المصاحف الشخصية في حال تواجد المصلين داخل المسجد”.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أكد وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة عبد الهادي الأغا، أن الوزارة، وضعت خططًا لإعادة فتح المساجد في وقت نتجه نحو المعايشة مع فيروس كورونا شيئا فشيئاـ مضيفًا: “إذا استطعنا أن نصل مع المواطن لحالة من الوعي والالتزام بالإجراءات الوقائية وسيطرنا على الوضع، سنمضي في افتتاح المساجد”.

وتابع الأغا في تصريح إذاعي: “في غزة لا يمكن أن يمكث الناس في بيوتهم وليس لديهم ما يطعمون به أطفالهم، وعلى الجميع التحرك، نعيش اليوم خطر واقع بعد تفشي كورونا في المجتمع، وهذا يتطلب التزام إجراءات الوقاية، لاستئناف فتح المساجد “.

وشدد على أن الكثير من المواطنين توقفت مصادر رزقهم، لذلك وجهت الوزارة دعوة لكل المانحين والمحسنين للتبرع لهذه الأسر، مردفًا: “تم تقديم مساعدات متنوعة لأكثر من 22 ألف أسرة متضررة بقيمة مالية تجاوزت 1.25 مليون شيكل”.

وذكر الأغا: “ما قدمناه متواضع جدًا بقياس الحاجة الماسة في القطاع، سواء كان من الموظفين أو القطاع الخاص او العاملين، ليس بمقدور أحد الصمود بوجه هذه الجائحة في ظل تردي الوضع الاقتصادي جراء البطالة والحصار”.

ولفت إلى أن الوزارة “تتعاطى بإيجابية كبيرة مع مستأجري الأملاك الوقفية، ونظرًا للوضع الراهن أعلنت عن تخفيض 25 % للراغبين على أداء الأجرة السنوية للعام الهجري الجديد، وأعلنا تمديد فترة التخفيض للمستأجرين، أي إعفاء المستأجرين ثلاثة أشهر من الأجرة السنوية”.

وأشار إلى أن الوزارة لديها “47 لجنة زكاة في محافظات قطاع غزة، تغطي جميع المناطق، وبمقدور المواطن أن يراجع اللجان”، مضيفا: “لا نستطيع أن نلبي كل الحاجات، نحن نتحرك وفق الأولويات لإغاثة الأسر المتضررة”.