على خلفية القتال مع أرمينيا.. أذربيجان تعلن الحرب وفرض حظر التجوال

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت الرئاسة في أذربيجان مساء اليوم الأحد 27 سبتمبر 2020، حالة الحرب بدءًا من منتصف الليلة، وفرض حظر تجوال في العاصمة، ومعظم مناطق البلاد. وفق الجزيرة

وقررت السلطات الأذربيجانية فرض الأحكام العرفية في عموم البلاد، على خلفية تجدد القتال مع أرمينيا في إقليم قره باغ المتنازع عليه.

من جهته أعلن مساعد رئيس أذربيجان حكمت حاجييف، أن الأحكام العرفية ستسري اعتبارا من منتصف الليل، بالإضافة إلى حظر التجول في بعض مناطق البلاد، منها العاصمة باكو ومناطق محيطة لخط التماس في قره باغ، اعتبارا من الساعة التاسعة مساء وحتى السادسة صباحا.

كما سيمنع في مناطق سريان حظر التجوال خروج المدنيين من منازلهم دون تصريح خاص ووثائق تثبت هويتهم. وفق روسيا اليوم

يأتي هذا القرار بعد فرض أرمينيا وإقليم قره باغ المعلن استقلاله من جانب واحد عن فرض الأحكام العرفية والتعبئة العامة، على خلفية تجدد القتال في المنطقة المتنازع عليها بين يريفان وباكو.

وأعلن رئيس أذربيجان، إلهام علييف، في وقت سابق من اليوم الأحد، أن “القوات المسلحة الوطنية تشن عملية ناجحة لرد هجوم القوات الأرمنية على خطوط التماس في إقليم قره باغ”.وقال علييف في خطاب بثه التلفزيون الحكومي: “الجيش الأذربيجاني يشن هجوما مضادا ناجحا، أسفر عن تكبيد العدو خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، إلى جانب تحرير عدد من البلدات”.

وأعرب رئيس أذربيجان عن ثقته بأن تضع العملية العسكرية “حدا لاحتلال الأراضي الأذربيجانية”.

وأفادت وزارة الدفاع الأذربيجانية، بأن أرمينيا بدأت قصفا عنيفا لمواقع جيش أذربيجان، مضيفة أن القصف أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.