الصحة: المسوحات المتوفرة تكفي لـ10 أيام.. والمنحنى الوبائي بغزة غير مستقر

غزة – مصدر الإخبارية

قال المتحدث باسم وزارة الصحة برام الله كمال الشخرة إن المخزون المتوفر للمسوحات الطبية يكفي لمدة 10 أيام فقط.

وبيّن الشخرة في حديث إذاعي له اليوم الأحد انه من المتوقع خلال اليوم او الغد أن يتم الحصول على المسوحات الطبية الجديدة؛ لاستكمال الفحوصات للمواطنين بشكل أوسع بعد تقليصها لقرب نفاذ المخزون.

وأضاف:” النقص سببه اجراءات الاحتلال وتعقيدات حركة التنقل الدولية، مشيرا إلى أن نسبة التزام المواطنين 50 %، بسبب الرقابة والمتابعة من الجهات المختصة”

 في سياق متصل قال مستشار وزيرة الصحة في قطاع غزة فتحي ابو وردة، اليوم الأحد، إن المنحنى الوبائي في قطاع غزة غير مستقر، بسبب ارتفاع عدد المخالطين نظرا للكثافة السكانية البالغة 5000 شخص لكل كيلومتر مربع.

وأوضح ابو وردة أن شمال القطاع ومدينة غزة سجلتا أعلى الاصابات، مشيرا الى ان هناك نقصا في المسحات الطبية فيما.

وأعرب ابو وردة  عن قلقه من عدم استقرار المنحنى الوبائي في القطاع، بسبب ارتفاع عدد المخالطين، نظرا للكثافة السكانية البالغة 5000 شخص لكل كيلومتر مربع، اضافة الى تسجيل نقص في المسحات الطبية.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة صباح اليوم الأحد عن تسجيل (66) اصابة جديدة بفيروس كورونا وحالتي وفاة في مستشفى غزة الاوروبي خلال ال 24 ساعة الماضية.

وقالت الصحة في ملخص التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة إن عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 2243 عينة، وتم تسجيل تعافي 115 حالة جديدة من مصابي فيروس كورونا.

ولفتت إلى وفاة المواطنة حليمة سرحان خليل ابو جزر 87 سنة من رفح، ووفاة المواطنة مريم خليل احمد حمدان 93 سنة من خان يونس.

وبحسب الصحة بلغ الاجمالي التراكمي للمصابين منذ مارس الماضي 2791 اصابة منها: حالات نشطة حاليا 1595 حالة، متعافين 1175 حالة، وفيات 21.