حظر التجوال يدخل يومه الـ 33 في قطاع غزة لوقف تفشي فيروس “كورونا”

غزة – مصدر الإخبارية

يتواصل حظر التجوال في قطاع غزة، اليوم السبت، لليوم الثالث والثلاثين على التوالي، في إطار وقف تفشي فيروس “كورونا” المستجد،

ويكون الحظر حيز التنفيذ في قطاع غزة ليلاً مع بعض التسهيلات لبعض المناطق نهاراً؛ بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد خارج مراكز الحجر الصحي، لأول مرة منذ ظهور فيروس كورونا في العالم وفلسطين بشكل خاص.

وأعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة، مساء الخميس، عن سلسلة إجراءات جديدة، وذلك في إطار التحديث المستمر لتقييم الحالة الوبائية لفيروس كورونا في القطاع.

وقال المتحدث باسم الوزارة إياد البزم خلال تصريحات صحفية: “تقرر إغلاق منطقة حي الأمل بمحافظة خانيونس؛ بسبب ظهور إصابات جديدة فيها”، مُبيّناً في السياق ذاته أنّه تقرر إغلاق المنطقة الشمالية الشرقية لحي الشيخ رضوان؛ بسبب ظهور إصابات جديدة بـ”كورونا” في المنطقة.

وأكد على استمرار إغلاق منطقتي مخيم جباليا بمحافظة شمال غزة، والتركمان شرق محافظة غزّة، والإبقاء على الإجراءات المشددة فيهما، بالإضافة إلى استمرار تشديد الإغلاق ومنع التنقل بين محافظتي غزّة والشمال، وبين محافظة غزّة وبقية المحافظات.

وأشار إلى أن قرار منع التجمعات بشكل كامل بكافة المحافظات لا يزال سارياً، مُشدّداً أيضاً على استمرار سريان حظر الحركة والتجوال في كافة المحافظات من الساعة 8:00 مساء حتى الساعة 7:00 صباحاً.

وأوضح أن شاطئ البحر لا يزال مُغلقاً أمام المصطافين في كافة محافظات قطاع غزّة، داعياً المواطنين إلى التقيد والالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة، والحد من الحركة وعدم الخروج إلا للضرورة.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة، أمس الجمعة، عن وفاة الدكتور محمد نعمان أبو هربيد (68) عام جراء إصابته بفيروس كورونا.

وأوضحت الصحة أن الدكتور أبو هربيد توفى في مستشفى غزة الأوروبي وهو مريض فشل كلوي.

وكانت وزارة الصحة بغزة أعلنت صباح الجمعة، عن تسجيل (45) إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأفادت الوزارة عبر ملخص التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة، بأن عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 682 عينة

فيما كشفت عن تعافي 90 حالة جديدة من مصابي فيروس كورونا بقطاع غزة.

وأوضحت الصحة أن اجمالي تراكمي للمصابين منذ مارس الماضي 2658 اصابة منها: حالات نشطة حاليا 1701 حالة ومتعافين 940 حالة، ووفيات 17.

في ذات السياق، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية الدكتور أشرف القدرة، صباح اليوم الجمعة، أن نسبة الإصابة بفيروس (كورونا) خلال الساعات الماضية بلغت 6.5 % من مجمل الفحوصات وهذا يعيدنا إلى بداية تفشي الوباء داخل المجتمع.

وأكد القدرة، على أن نقص مواد الفحص تسبب بتراجع عدد العينات التي استطاع المختبر المركزي فحصها خلال الساعات الماضية.

أشار القدرة في تصريح صحفي وصل “مصدر الإخبارية” إلى أن المرحلة التي يمر بها قطاع غزة من تفشي الوباء خطيرة وتحتاج أن تتضافر الجهود للخروج منها بأقل الخسائر.

وأفاد بأن ارتفاع نسبة الإصابات يجعل تفشي الوباء في قطاع غزة مقلق وخطير ويحتاج مزيد من الوقت لاحتوائه، موضحًا أن تجدد الخطورة في بؤر التفشي بعد تثبيطها في بعض المناطق سببه الاستهتار والسلوك غير المنضبط من المواطنين.

ودعا كافة المواطنين عدم التراخي والاستهتار لحظة واحدة في حماية أنفسهم ومن حولهم بالمحافظة على ارتداء الكمامة وتطهير اليدين والتباعد الجسدي.