الاحتلال يحجر 3 أسيرات بعد مخالطتهن ممرض مصاب بكورونا بسجن الدامون

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية

أعلنت الحركة الوطنية الأسيرة في سجون الاحتلال اليوم الخميس، عن حجر 3 أسيرات بعد مخالطتهن ممرض مصاب بفيروس كورونا داخل عيادة سجن الدامون.

وقالت مديرة “مكتب إعلام الأسرى” ناهد الفاخوري عن الحركة الأسيرة “إن الأسيرات الثلاثة تم حجرهن في إحدى غرف القسم دون توفير أدنى مقومات الرعاية الصحية”،

وأضافت: “سيتم أخذ عينات من الأسيرات المحجورات يوم الأحد القادم وهذا التأخير يؤكد على مواصلة الاستهتار والإهمال الطبي من قبل إدارة السجون”.

وأكدت الحركة على أن نسبة المخالطة في قسم الأسيرات لم تتضح بعد ومن المرجح أن يتم حجر القسم كاملا، قائلة “الوضع في قسم الأسيرات حساس وخطير بسبب نسبة المخالطة الكبيرة للضباط والسجانين”.

وحذرت من مواصلة سياسة اللامبالاة بحياة الأسرى والأسيرات ومواصلة جلب فيروس كورونا لهم عبر الاحتكاك المتواصل بهم.

في نفس الوقت حملت الحركة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن الخطر الذي يتهدد الأسيرات بسبب استهتاره المتواصل فيما يتعلق بفيروس كورونا وتجاهله للتحذيرات.

على صعيد متصل قال المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة اليوم الثلاثاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل (257) أسيرًا من قطاع غزة، يشكلون نحو (5%) من إجمالي الأسرى، أقدمهم الأسير ضياء الفالوجي المعتقل منذ 28 سنة، والذي يُعد عميد أسرى القطاع.

وأشار فروانة، في بيان وصل مصدر الإخبارية، إلى وجود أسيرتين من القطاع هما: نسرين أبو كميل (46عامًا) من مدينة غزة، معتقلة منذ 18 أكتوبر2015 ومحكومة بالسجن 6 سنوات، والأسيرة سمر أبو ضاهر(37 عاما) من مدينة خانيونس، ومعتقلة منذ 6 كانون أول 2018 ومحكومة بالسجن سنتان ونصف، وقال إن الأسيرتين مريضتان وتشتكيان من الإهمال الطبي.

ويُعد الأسير فؤاد الشوبكي البالغ من العمر (81 عاما) والمعتقل منذ عام 2006، أكبر الأسرى سنًا، ويُطلق عليه الفلسطينيون “شيخ الأسرى”.

أما الأعلى حكماً فهو الأسير حسن عبد الرحمن سلامة، المعتقل منذ عام1996، والذي صدر بحقه حكماً بالسجن المؤبد (48) مرة، بالإضافة الى (20) عاما.

وأوضح فروانة أن (5) أسرى من قطاع غزة مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين سنة، وواحد منهم معتقل منذ ما يزيد عن ربع قرن، و (28) منهم يقضون أحكاما بالسجن المؤبد (مدى الحياة) لمرة واحدة أو لعدة مرات، وأن (17) آخرين يقضون أحكاما بالسجن لسنوات تتراوح ما بين 25- وأقل من مؤبد.