الصحة بغزة: توقف جهاز الفحص المخبري المستلم من اللجنة القطرية

غزة – مصدر الاخبارية

أعلنت وزارة الصحة بغزة، صباح اليوم الخميس، توقف جهاز الفحص المخبري المستلم من اللجنة القطربة بسبب نفاد المواد التشغيلية الخاصة به.

وقالت الصحة في تصريح صحفي وصل “مصدر الإخبارية“، إن الجهاز القطري توقف، وفقد المختبر المركزي فقد 50 %من قدرته في فحص فيروس كورونا.

وأكدت الصحة أن المختبر يعمل الآن بالجهاز الاساسي، مبينة أنها وصلت إلى مرحلة خطيرة من نقص المواد المخبرية.

وأشارت إلى أن انخفاض مستوى قدرة المختبر المركزي على فحص فيروس كوفيد19 سيؤثر على جهود التقصي ومتابعة المخالطين وحالات الاشتباه والمسحات العشوائية داخل المجتمع.

وطالبت الوزارة كافة الجهات بتدارك خطورة نفاد مواد المخبرية في المختبر المركزي قبل توقفه تماماً عن فحص فيروس كورونا.

وسجلت وزارة الصحة بغزة أمس الأربعاء، 73 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في جميع محافظات القطاع خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت الصحة خلال التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة الأربعاء، إن عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 2099 عينة.

وأضافت الوزارة بتعافي 90 حالة من من مصابي فيروس كورونا.

وأوضحت الصحة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا 2518 منذ مارس الماضي، والحالات النشطة بلغت 1763، وبلغ عدد المتعافين 738 ، بينما بلغ عدد الوفيات 17 حالة.

وأكد  الناطق باسم وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة على أن الأيام القادمة ستشهد مزيداً من حالات التعافي بعد اتمام فترة العزل وفق البرتوكول المعتمد.

وقال القدرة في تصريحات تابعها فريق “مصدر الإخبارية” إننا “نبذل جهوداً كبيرة لاحتواء التفشي داخل قطاع غزة وبقدر ما يلتزم المواطنين نجد نتائج جيدة”.

وأشار إلى أن فرق التقصي الوبائي مستمرة في متابعة الخارطة الوبائية في المناطق التي تتصدر منها الإصابات لتحديد مصدرها والكشف عن المخالطين.

وأضاف أن هناك مناطق قبل أسبوع انخفضت فيها الإصابات، ولكن لعدم التزام المواطنين زادت نسبة تسجيل الإصابات فيها وقاربت النسب العالمية، لافتاً إلى أن منطقة التركمان في غزة ومنطقة جباليا زادت فيها نسبة الإصابة خلال الساعات الماضية، وبالتالي تم تشديد الإجراءات عليها.

واعتبر أن فرص تفشي الوباء تبقى قائمة والأمر مرهون بقدر ما يلتزم المواطنين، سيكون ذلك سبباً في عدم تسجيل إصابات وسيكون تخفيف في الاجراءات.

وشدد على أن رأس الحربة في استمرار إجراءات التقصي الوبائي هو المختبر المركزي الوحيد في قطاع غزة، متابعاً: “إذا لم تتوفر المواد الخاصة بالمختبر المركزي، سيكون لدينا مشكلة حقيقية في إتمام عمليات الفحص وتتبع الخارطة الوبائية والمخالطين والمسح العشوائي.