تعليم الأونروا - الأمية

إعلان مهم من وزارة التربية والتعليم لأولياء الأمور حول توزيع الكتب المدرسية

غزة-مصدر الاخبارية

أعلنت وزارة التربية والتعليم بغزة عن توزيع الكتب المدرسية من الصف الأول حتى السادس على المدارس غدا الخميس ٩/٢٤ ضمن جدول زمني،
ومن ثم توزع على الطلبة بدءا من يوم السبت ٩/٢٦ وفق جدول زمني تعده المدرسة يراعي إجراءات السلامة.

في سياق آخر قال   المستشار الاعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين  “الأونروا”  عدنان ابو حسنة، أن الوكالة تدرس خيارات متعددة لبدء العملية التعليمية للطلاب

وأوضح أبو حسنة  أن المشاورات مع وزارتي التعليم والصحة مستمرة والاخيرة هي من ستقرر حسب الخارطة الوبائية في القطاع.

وأضاف ت الأونروا خلال تصريح صحفي مساء اليوم الثلاثاء، أن امكانيات العودة للدراسة متوفرة وما يهمنا الآن إيصال الكتب المدرسية للطلاب لبيوتهم.

وأكد أن “أونروا” تمر بأزمة مالية خانقة ولديها عجز حتى نهاية العام بحوالي 200 مليون دولار وهو مبلغ مهم جدا توفيره من اجل استمرار برامج “أونروا” في الصحة والتعليم ورواتب الموظفين.

ولفت أن نداء  الأونروا  حول كورونا يحتاج لأكثر من 94 مليون دولار وهو مبلغ ليس له علاقة بأزمة “اونروا” الخانقة، مبيناً أن هناك جهود حثيثة تبذل على كافة المستويات لتوفير الدعم المالي لخدمات “الاونروا”.

وشدد أبو حسنة، في حديث لقناة ” الغد”، على ضرورة وجوب توفير هذا المبلع من بداية الشهر المقبل و حتى نهاية العام، وإلا ستكون هناك مشكلة كبيرة في دفع رواتب الموظفين وحتى في استمرار البرامج.

وحذر أبو حسنة في”الأونروا” ى من أن أي اهتزاز في عمليات الأونروا من شأن أن يؤثر على الأمن والاستقرار الإقليمي، مشيرا إلي أنه في غزة، علي سبيل المثال، أكثر من مليون ومائتي ألف لاجئ فلسطيني يتسلمون مواد غذائية من قبل الأونروا، وفي المدارس يوجد 286 ألف طالب، وأي اهتزاز أو توقف لهذه البرامج سيكون له نتائج سلبية وخطيرة.

وقال: “نحن نجرى اتصالات على كافة المستويات مع مانحين عرب أو تقليديين لتوضيح خطورة الوضع وليس فقط في قطاع غزة، ولكن في خمس مناطق من عمليات الأونروا ” سوريا – لبنان – الأردن والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة)، فالوضع المالى لا يحتمل ويجب أن يتحرك الجميع لكى نتمكن من مواصلة عمليات الأونروا”.

Exit mobile version