العمل: تدخّلنا لتشمل مشاريع العمال المتضررين من كورونا قطاع غزة

رام الله – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة العمل عن وجود رؤية استراتيجية لديها لجلب مشاريع جديدة؛ لمساعدة العمال الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، الذين تضرروا من جائحة كورونا.

وقال المتحدث باسم وزارة العمل، رامي مهداوي، في تصريحات إذاعية اليوم الأربعاء، إن وزير العمل نصري أبو جيش تدخل في مشروع البنك الدولي، ليشمل العمال في قطاع غزة أيضا.

وأكد مهداوي، على أهمية الاستثمار خلال الأيام المقبلة من أجل تلبية الاحتياجات الأساسية في ظل جائحة كورونا.

ولفت إلى أن هناك العديد من المشاريع، التي بدأت بها وزارة العمل، بالإضافة إلى وجود رؤية قادمة.

وأوضح مهداوي أن الوزارة تتواصل مع كافة الجهات ذات الاختصاص واللجان المتخصصة، لكي يشمل المشروع قطاع غزة كما الضفة الغربية.

وأعلن وزير العمل نصري أبو جيش، وأن وزارة العمل تعمل على تخصيص مشاريع تشغيلية للمحافظات الجنوبية كتلك التي تنفذها في المحافظات الشمالية.

وأوضح أبو جيش في بيان صحفي سابق له أنه منذ اللحظة الأولى لتفشي كورونا، تعمل الوزارة على دعم حاجة المواطنين في المحافظات الجنوبية والشمالية على حد سواء من خلال مشاريع التشغيل التي تضمن تشغيل شريحة مهمة من العمال.

وتابع: “منذ الإعلان عن تفشي الفيروس في صفوف المواطنين غير المحجورين في المحافظات الجنوبية، استنفرت وزارة العمل طواقمها لمتابعة الأوضاع الصحية والمهنية عن كثب والبحث في أفضل وأسرع الطرق والسبل لتعزيز العمل ومساعدة المواطنين، عملا بتوصيات رئيس الوزراء محمد اشتية لتوفير مشاريع تشغيلية .

وأضاف أن المشاريع التي تنفذ حاليا مخصصة من البنك الدولي للمحافظات الشمالية كون الوباء منتشر فيها، مؤكدا أن وزارة العمل تعمل حاليا على مشروع متخصص للمحافظات الجنوبية، مع البنك الدولي والشركاء الدوليين، خاصة بعد انتشار “كورونا” هناك.

وأكد أبو جيش أن قطاع غزة على سلم أولويات عمل الحكومة، وانه سيتم تنفيذ مشاريع  تشغيلية مستقبلية في القطاع من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وأيضا مع مؤسسة الـGIZ لدعم المشاريع متناهية الصغر التي تضررت من جائحة كورونا.